التحليل الشامل لاشارة الدجاجة و كمى تعلمون سبعة عشرة وضعية
1//الوضعية الاولى=وضعية القطار
وهي ان نجد عددا من الكتاكيت منفصلة عن الام او ورائها لنفترض راسا واحدا متقدما والفراخ 5 الى الخلف ورقم 6و7 متخلفين ايضا وهي علامة توجد غالبا في الجدران والصخور الكثيرة ولذا يصعب ان ترى امامها مكانا مسطحا او سهلا فسيحا بل صخر مراكمة عليك التفتيش العسير عنها ولذا فان التفصيل يطلب امورا دقيقة لاتباعها ومنها=
*اعتتماد الخط الجامع= وهي قياس افقي يجمع الفراخ بعدد رؤوسها فاذا كانوا ستة هناك رئيس .ويتم العمل باعطاء كل رأس 72سم او 120سم اعتمادا على اختلاف الحضارات في القياسات والابعاد وكذا اعتماد الاتجاهين المعاكس والمقابل .وتسهيلا للفهم هناك 3رؤوس دجاج تقاس بضربها في 72م وينظر الى كومة او حفرة او تل صغير من الاحجار او الطوب اوالتراب والمطلوب هو الوصول الى الغطاء الذي يحجب الدفين والمسافة بهذا القياس هي 2.16م اما بالطريقة الثانية فهي 3في 120=3.60م وهي طريقة فعالة للقضاء على الاحتمالات الواسعة
الوضعية الثانية=صخرة الدجاجة النحت
وهي ان تكون الصخرة الاشارية نفسها على شكل دجاجة او مجموعة من الدجاج وهنا علينا التركيز على مجال نظر هذه التماثيل الممكنة في الصخور القريبة حيث تكون قطع ذهبية ثمينة
الوضعية الثالثة=دجاجة الجرس المعلق
وهي دجاجة واحدة في عنقها جرس كالبقرة او الحيوانات الحارسة القائدة المنبهة وهي اشارة طيبة لدفين في الصخرة نفسها او بجانبها او تحتها
الوضعية الرابعة=الدجاجة والفراخ العائمة
وهي وجود عدد كبير من الفراخ والدجاج وتبدو الفراخ عائمة وربما كانت الرسوم متفرقة على انحاء الصخور وهي تدل على مقبرة عائلية بها تحف اثرية وهي قبور غير عميقة جدا
الوضعية الخامسة=الدجاج المختفي
وهو دجاج متسلسل في شكل سبعة وقد لاتظهر الفراخ دائما الا عبر لعبة الظل والضوء وهي طريقة اخفاء ذكية توجد ببلاد الاناضول في اماكن عديدة كالمساجد والاشارة دالة على جدلية الخفاء والتجلي عبر حركة الشمس الزمنية حيث تظهر الصخور المطلوبة ايضا في زمن محدد عبر ملاحظة ظهور دجاجة مميزة او مختلفة توجد على احد الصخور واهمها ايضا علامة التفقيس وهي ما يتم البحث اعتمادا عليها
الوضعية السادسة=الدجاج المتسلسل الذي يفقس
وهو يدل على قبور قربة في مدخل نفق او ممر او طريق جبلي واحدها هام جدا والبقية تحوي اثاثا جنائزيا
الوضعية السابعة=الفرخ تحت الجناح الايسر
وهو يدل على قبر صخري هام بين القبور
الوضعية الثامنة=الفرخ والجرن
وهو ان يكون احد الفراخ تحته جرن تحت جناحه وهو اسوا وضعية فالقبر عادي وفقير جدا
الوضعية التاسعة =الفرخ تحت امه
وهو الفرخ الذي تحتضنه امه وهو يدل على ان الصخرة هي نفسها علامة الدفين ولكنها تحتاج جهدا عظيما لاخراجها اذ ان الدفين تحته صخور كبيرة يلزمها ستة اشخاص لرفعها
الوضعية العاشرة=الحب والدجاج
وهي صورة تقديم الحبوب للدجاج والفراخ والحجر الاشاري حاد في الاسفل حيث الحجارة المبعثرة هي غطاء المال
الوضعية الحادية عشرة= الدجاج على مدخل المغارة
وهي وجود اشارة الدجاج على مدخل المغارة في الجزء السفلي او على الابواب الجانبية وعلينا النظر في مربع التعشيش الذي يكون ابعد قليلا عن الاشارة الجدارية بقدر 2مترا
الوضعية الثانية عشرة=الدجاجة الملتفتة
دجاجة او عدد اكثر ولكنها في الكهف ملتفتة وراءها وهي تلتفت الى وجود مدخل اخر يؤدي الى الدفين ويجب التركيز على مجال النظر لان الفخاخ الجانبية قد تكون موجودة وهذا المدخل المطلوب يعتمد في كشفه على مطرقة خفيفة تحدث صوتا مميزا عند طرقها ويعتمد في البحث ايضا العثور على مدخل صغيرمسدود بطين الحكمة الخرساني الذي يشبه لون الصخر الاصلي ويمكن ان نجد الدلائل عليه كبصمات اليد او علامة الزائد وعلينا التنبه الى الرصد المائي المصنوع في مثل هذه الكهوف
الوضعية الثالثة عشرة=الدجاجة وعلى راسها فرخها
اذا وجدت دجاجة تحمل فرخها على راسها وهو يركز نظره بنظره على اتجاه محدد فالمسافة المطلوبة هي 50مترا الى الامام او الخلف
الوضعية الرابعة عشرة ==7دجاجات نفر
7دجاجات نفر هي علامة ممتازة جدا ومبشرة والاتجاه من 2الى2.5مترا انطلاقا من اتجاه الدجاج
الوضعية الخامسة عشرة=الدجاج المختلف
مجموعة من الدجاج بالفرد بعضهانفر وبعضها حفر او نحت او نقش وهي علامة صعبة تحتاج تدقيقا كاملا في الصخور المحيطة بالعلامة
الوضعية السادسة عشرة=الدجاج على صخرة مفردة
دجاج وفرخ او اكثر على صخرة منبسطة مسطحة داخل سهل مفتوح واسع ويجري البحث في حواف الحقول وحدودها على صخور صغيرة مجتمعة
الوضعية السابعة عشرة= دجاجة و المنقار
دجاجة منقارها الاعلى اطول من منقارها الاسفل ينظر الى مسافة 50مترا من امام المنقار العلوي الاعلى واذا كان المنقار السفلي هو الاطول تعكس المسافة الى الخلف من الاشارة