| ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
زائر زائر
| موضوع: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 13 سبتمبر 2012 - 8:13 | |
| : ما معنى المنظور في مصطلح اهل الحفر واهل البحث والتنقيب ؟ المنظور من نظر الشيء اذ عاينه ورأه وهكذا المنظور هو ان ترى الذهب والمجهورات ولكنك لا تستطيع ان تأخذ منها شيئا والسبب انه يوجد موانع تمنعك من الاخذ منها شيئا وهذه الموانع تنقسم الى اقسام 1 - الماء : وهذا المانع يمنعك من الوصول الى الدفين لانك لا تستطيع ان تخترق الماء لان هذا المانع وهذا الحاجز فعل بطريقة لا يعرفها اهل العلم في هذا الزمان بل ان كثيرا من رؤساء الدول الكبرى يبحثون عن الطريقة العلمية لوضع مثل هذا المانع حتى لا يتوصل لهم في دوائرهم وايضا هذا المانع والحاجز ليس ضروريا ان يكون بسبب الجن او السحر او الطلاسم لا بل ان له طريقة علمية وصلت لحضارة الاسكندر لم تكتشف لغاية الان وهذه الطريقة اما ان تكون طريقة فيزيائية او معادلة حسابية واضرب مثال لها نحن نسمع عن حضارة المسلمين في الاندلس ان احد القصور له 360 شرفه في كل يوم دخل الشمس من شباك او شرفة السؤال كيف فعل هذا الاسلوب لغاية الان لم يكشف الامر لعلماء هذا العصر وايضا في الحضارة الفرعونية فعلت اشياء لغاية الان لم تكتشف فمثلا التحنيط وغيرها او المومياء . فمن تخطى الحاجز المائي لربما يصاب بامراض جلدية اة ان هذا الماء مخلوط معه شيء بحيث لا يمكنك من تجاوزه وان تجاوزت حصل ما لا يحمد عقباه.. وهذا المنظور او المغارة المنظور ترى الدفين امامك ولكنك لا تستطيع ان تتناوله بسبب الموانع ومن الموانع أيضا : 2 - الضباب : فاذا دخلت على المغارة فانك ترى ضبابا يمنعك من الوصول والاقتراب لها فان رأيت الضباب فلا تتجراء وتدخل لانك ستؤذى بسبب هذا الضباب الذي لربما يكون سما عليك وهذا من علامات المغارة المنظورة.. 3 - الدخان : وايضا من الموانع الدخان .. 4 - السحر : ومن الموانع ايضا السحر وقد يخيل لك انك ترى وفي الحقيقة لا ترى ومن انواعه المطلسم او رصد المكان بجن وحبسه في الموقع .. هذه بعض احوال هذه المغارة المنظورة مع العلم ان لها حلا وليس دائما يكون عن طريق الرقية الشرعية والقراءة لان الحلول اما حسابية او فيزيائية او معادلات وضعية وغيرها وسنتعرض لامكانية الحل في موضوعه في حل الارصاد وفكها باذن الله واما القسم الثاني من اقسام الدفائن وهو: الدفين الرومي او الروماني وهما بنفس المعنى عند اهل البحث عن الدفائن وهذه الدفائن تكون في المناطق التي سكنت من قبل الرومان او عند مرورهم من هذه المناطق ولا يشترط السكنى لاثبات ان القوم قد سكنوا بل لربما مروا مرورا من تلك المنطقة ودفنوا بها لظروف الله اعلم بها .. القسم الثالث الدفائن اليهودية وتتميز دفائن اليهود في كثير منها بالقبور وخصوصا الحجرية اذ لهم طريقة فنية جدا في حفر القبور الصخرية ووضع ميتهم ومعه دفينه وهذا غير الدفائن الاخرى المنفصلة عن القبور .. القسم الرابع الدفائن العثمانية ( التركية ) وتنقسم الى قسمين : الاول الدفائن العسكرية او القيادية ويكون بكمية كبيرة وهذا الدفين يأخذ الصبغة الرسمية العسكرية اثناء الدفن وطريقة الدفن والتواقيع ورسم خرائط له وتسليمها للقيادة العسكرية بعد وضع اشارات وعلامات على الارض لتعرف المنطقة المدفون بها.. الثاني الدفين الفردي وهذا الدفين يكون بشكل فردي لشخص معين قد دفن ماله ووضع اشارات وعلامات خاصة له او خارطة تدله على مكان الدفين وغالبا ما يكون ليس بكبير كالدفين القيادي او العسكري.. القسم الخامس الدفائن الفرعونية وهذه التي لا اعلم عنها شيئا لان بلادنا لم يكن بها حضارة فرعونية ويا حبذا من الاخوة في مصر تزويدنا عن كل شيء يتعلق بالدفائن الفرعونية .. القسم السادس دفائن مشتركة بين حضارتين وهذا النوع يكون بوضع دفين عثماني فوق دفين رومي او يهودي وعلى هذا تكون اشارات وعلامات على اشارات وعلامات فيفهم ان هنا دفينان مركبان على بعضهما .. هذا ما اعلمه عن انواع الدفائن بالنسبة للحضارت وليس انواع الدفائن بالنسبة للنوع والصنف والله اعلم.. إعلم رحمني الله واياك ان الدفائن لا توضع الا باشارت وعلامات فلا تحسبن كل شيء قد رسم على الحجارة ان هذا يكون رسما مجردا فقط لحقيقة الرسم او التخطيط ، لا لان الرسومات والعلامات لها مدلولات خاصة يعلمها الخبراء في هذا الفن ولكن لا بد من شروط يتقيد بها هذا الرسم او التخطيط لان هذه العلامات والاشارات هي دليل لك فلا تعبث به ولكن للاشارات شروط وقيود ومنها 1 - يجب ان تكون الاشارة والعلامة على حجر ثابت غير متحرك ولا منقول من مكانه والسبب في اعتماد الحجر الثابت المرسوم عليه الاشارة انه وعند وضع الدفين في مكان ما لا بد من وضع اشارة على حجر او صخرة ثابتة لا تتحرك لانه سيأخذ القياس من هذه الرسمة الى الهدف مباشرة او ان هذه الرسمة وهذه العلامة تدلك على علامة اخرى لان كثيرا من العلمات من تكون علامات متابعة بمعنى ان هذه العلامة تؤخذ من الحجر الثابت الغير متحرك الى علامة اخرى على حجر ثابت غير متحرك وهكذا حتى تصل لنقطة الدفين هذا اول ما يجب النظر اليه وهو ان يكون الحجر ثابتا وليس بمتحرك والسبب هو اعتماد المقاييس اما للهدف او للاشارة الثانية ولا يعتمد الحجر المتحرك او المنقول او المحطم لان النقل يؤثر على عدم صحة المقياس المراد القياس منه للهدف او للاشارات الاخرى لذا انا انصح بان من يرى اشارة ان يبقى الحجر كما هو ولا ينقله ولا يحطم او يكسر الحجر ولا يكسر الاشارة لانها الدليل اما للهدف او للاشارة الاخرى لذا وجب ان تعلم انه يوجد دفائن لا تصل اليه الا بعد عدة اشارات متتالية .. 2 - الشرط الثاني : ان تكون الاشارة صحيحة وغير محطمة لانها لو تحطمت لما استفيد منها لانها دليل فاذا تغيرت اركان الدليل لا يصبح دليلا لك للدفين ولا يصلح دليلا للاشارة الاخرى.. 3 - الشرط الثالث : ان لا يزاد او ينقص من الاشارة لان الزيادة والنقصان يؤدي الى خطأ في المقاس فتكون النتيجة غير صحيحة 4 - الشرط الرابع : ان لا تكون الاشارة والعلامة مختلطة بين اشاراتين فمثلا هذا الشخص يقول هذه كذا ويقول الشخص الثاني لا هذه كذا عندها اختلف اصل الاشارة فكانت النتيجة خطأ حتمى لان الاشارة الصحيحة لا يختلف عليها اثنان ابدا فان قلت حية نفر يأتي الثاني والثالث ويقولا ايضا هي حية ولكن ان قيل حية قال الاخرى هو عرق شجر وقال الثالث لا طبيعة ارض او تشقق فان هذا لا يعتمد اشارة.. هذه بعض الامور الي يجب مراعتها في الاخذ بالحسبان في علم الاشارة ايها الاخوة الاحبة وبعد ان عرفنا بعض القواعد المعتمدة في علم الاشارات والعلامات اعرج بكم الان الى التمثيل وذكر الاشارات التي تدلك على الدفائن وقد اتفقنا من قبل وقسمنا الدفائن الى اقسام وهذا التقسيم بحسب الحضارات التي دفنت هذه الدفائن وابدأ بالاشارات واقول وبالله التوفيق... 1 - الاشارات والعلامات التي تدل على الدفائن الخاصة بحضارة الاسكندر المقدوني وهذه الاشارات لا يمكن باي حال من الاحوال ان تكون اشارة واحدة فقط كما في بقية الاشارات في الحضارات الاخرى بل ان كان الدفين منظوري لا بد من يكون له على الاقل اربع اشارات تدلك على هذه المغاره المنظورية وهذه الاشارات هي : ان تكون حية نفر على صخرة وان تكون امرأة عارية على صخرة اخرى وان يكون تمساح نفر على صخرة اخرى وله قياس خاص اذ ليس كل من رأى تمساح نفر يدل على منظور والاشارة الرابعة نخلة نفر هذه اربع اشارات ان وجدت في منطقة معينة فهذا دليلك لمغارة منظورة .... وايضا اشارات اخرى تكون مجتمعة وليس في مكان واحد بل يوجد مسافات بينهن مثلا اسد نفر وكرسي نفر مع تمساحين نفر وسمكة نفر وقرد نفر فهذا ان وجدت هذه الاشارات مجتمعة في محيط دائرة ليست بالكبيرة فهذا ايضا فيه دلا لة مغارة منظورة ... ضربت مثالان على اشارات خاصة تعود لحضارة الاسكندر المقدوني وهذه الاشارات اما ان تكون ظاهرة على سطح الارض او تكون في داخل المغارة على الجدران او السقف واعلم يا رحمك الله ان اصعب فك الاشارات هذه الاشارات الخاصة بالمنظور والسبب في الصعوبة هو فهم علم الاشارات الخاصة بهذه اللغة اذ لا بد من ان يكون على احدى جدران المغارة لغة وكتابة لفك الاشارات وازالة الموانع وعليه فالصعوبة تكمن في فهم اللغة المكتوبة على الجدران اذ انها لغة قديمة لا بد فهمها حتى تصل الى مبتغاك ولا بد من ان لا ننسى انك اذ تعاملت بعدم معرفتك وفهمك لهذه اللغة اعلم ان الموت قريب منك لانه اذا وضعت المعادلات الخاطئة في فهم هذه اللغة فلربما اسقطت سقف المغارة على من فيها وهذا سنتعرض له لاحقا باذن الله تعالى .. الخلاصة على كل من وجد اي حيوان مرسوم على صخرة ثابتة غير متحركة انصحه بان لا ينقل الصخرة ولا يحركها ولا يكسر الرسمة او الاشارة وهذا ليس فقط في المغارة المنظورة بل في كل الاشارات ان كانت المحفورة او المنفورة.. 2/- الاشارات والعلامات التي تدل على الدفين الرومي وهذه الاشارات والعلامات الغالب فيها انه اشارات وعلامات نفر( اي بارزة) عن سطح الصخر او الجدار او الحجارة ولكن احيانا جد اشارات رومانية محفورة بالصخر او محفورة بالجدار او محفورة بالحجر ومن امثال الاشارات والعلامات الي تدل على الدفين الروماني : - الصليب : ان كان نفر او حفر او صليب بجانبه جرن يعني هذا انه يوجد قبر لكاهن وعلامته الصليب بداخل قبر او مغارة دليلها مثلا الجرن او اشارة تاج ملكي يعني ان هذا الدفين دفين ملك او قدم بخمس اصابع يدل مثلا على انه لا بد من اشارة القدم الاخرى فان كانت قدم طفل صغير مثلا تدل على قبر ايضا .. - الحية : النفر اذ ليس كل حية تكون دليللا على الدفين لان الحية تعني اما دفين او بئر ماء او مسيل ماء وهذا بحسب القياس ولا بد من الانتباه ايضا لمثل هذه الاشارات فالحية هل هي مستقيمة او بها اعوجاج وكم طولها وهل لها عين او عينان او عمياء وايضا هل لها لسان بشعبة واحدة او شعبتان وايضا هل هي منفخة او غير منتفخة وايضا هل منطقة الذيل اغلظ من المنطقة الامامية فهذا كله له اعتبار عند القوم ... - العقرب : النفر او السمكة والمقصود ان الاشارات الرومية غالبا ما تكون منفورة(بارزه) عن سطح الشيء الموضوعة عليه وايضا لا بد من ملاحظة مهمة وهي ان كل علامة لها اعتبار عند اصحاب الخبرة فلا يضنن الضان انها قد رسمت عبثا لا بل يوجد من الاشارات من يجلس الخبير سنوات وهو يحللها ولا يجد لها حلا الا بعد وضع جميع احتمالات فك الاشارة والعلامة ... 3 - الاشارات اليهودية واشاراتهم احيانا تكون خبيثة كما هم خبثاء فمثلا يرسمون حية ملتفة على عقرب او يرسمون قرد يقابله غزال او يرسمون حيتان منقضتان على رأس غزال او يرسمون وجها لكاهن عندهم بجانب جرن له سيال اي دليل اشارة على وجود قبر او بئر او مغارة بداخلها قبر كاهن مدفون ومعه ماله وهكذا قس على بقية الاشارات ومن اشارات اليهود كبش او جمل او بقرة وكل واحد لها عدة صور فمثلا الجمل هل هو بارك او واقف؟ هل له ذيل ام من غير ذيل؟ وهل له عينان ام عين؟ وهل له اربع ارجل ام ثلاثة؟ وهل بطنه منتفخ ان غير منتفخ؟ وهل عليه حمل ام من غير حمل؟ كل هذا له اعتبار عند اهل الخبرة وفك الاشارة... 4 - الاشارات والعلامات التركية وهي دائما محفورة اما على الصخر او جدران المغاره او واجهة الجبال وغالبها يكون على سكك الحديد او على امكان معسكراتهم واشاراتهم غالبها يكون بشكل هلال ويقابله نجمه ومن اشاراتهم الجرن وبه مسمار ذو فطرة كبيرة او صغيرة او متوسطة ومن اشاراهم السهم او الحربة او الخنجر او حرف t او + او x او p او v او فاس وايضا يوجد اشارات غير هذه مثل كلمة ادم او باشا ابراهيم او جزمة او مثلث |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 8:09 | |
| و الان نرج لى كل الاخوة الاستفادة |
|
| |
حارس الكنز كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 15/06/2012 العمر : 63
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الجمعة 14 سبتمبر 2012 - 9:43 | |
| الله يعطيك العافيه على هذا الموضوع المميز | |
|
| |
حكيمو كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 15/08/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة السبت 15 سبتمبر 2012 - 7:47 | |
| | |
|
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 8:16 | |
| أخي جلال انظر ماذا كتب انت تكون طريقة فيزيائية او معادلة حسابية واضرب مثال لها نحن نسمع عن حضارة المسلمين في الاندلس ان احد القصور له 360 شرفه في كل يوم دخل الشمس من شباك او شرفة
هاذا القصر ممكن اقولك نعم هذا اسمو ربط فلكي لانه مرتبط بنجم وهو الشمس بحيث تدخل كل يوم من شرفة بس في شغلة بقي قي السنة 5 ايام لم لم تكن 365 شرفة مش 360 هنا السر اخي ولم لم تكن 355 مثل السنة القمرية | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 9:11 | |
| اخوتى نحن نريد علم شافى ووافى فى علم المنضور و لا نريك الكلام اللذى يور فى النات و المنتديات اذا من المفروض ان ندخل و نرى تريخ الاسكندر كامل و نقرئ و نطلع على هذه الحكاية و نرى رئ العلم فى هذا |
|
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 9:20 | |
| اوك أخوي بدنا كلام منطقي وعلمي أعطيني دليل على اي شيء يدل على الربط الفلكي لاي شيء شبيه أو حتى قريب لهذا النوع من الربط انا راح أعطيك شيء منطقي وعلمي مخالف لللي بحكو فيه بالنسية للربط الفلكي | |
|
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 9:42 | |
| لنفرض أخي جلال انك تريد ربط مغارة مثلا احنا بنحكي مثال وين ومع ايش بدي اربطها مع المجموعة الشمسية أو احد الكواكب أو مع أحد الاجرام السماوية أو مع أحد الابراج السماوية مثل الجوزاء والحمل والثور والعقرب------- الخ لازم يتوفر اهم شرط وهو ثبات الرابط ( الجرم السماوي ) والمربوط (المغارة ) صحيح أخي أو على الاقل لازم الجرم الرابط يزور الموقع للمغارة مرة واحدة بالسنة اليس هذا هو المنطق
أخي بدي تعليقك اليس كلامي منطقي وعلمي جاوب جاوب | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 10:42 | |
| ممكن يكون تعليقك صحيح كمى يمكن ان يكون خاطئ لان هذا العلم لبدى ان نتثبت به و من مصدره نجن بصدد هذا |
|
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 10:59 | |
| - اقتباس :
- جلال2ممكن يكون تعليقك صحيح كمى يمكن ان يكون خاطئ لان هذا العلم لبدى ان نتثبت به و من مصدره
نجن بصدد هذا
أخي العلم بقول وهذا ثابت وما بدو دليل لانك ترى الدليل كل شهر وكل سنة ان المجرات والكواكب والاجرام والابراج يتغير موقعها باستمرار أي ليست ثابتة فكيف نقوم بربط فلكي على شيء ليس ثابت وهل تعلم انه بنهاية هاي السنة سيتغير موقع كل الكواكب وستكون كواكب المجموعة الشمسية على اسطفافة واحدة مع الشمس وسيكون بهذه الاسطفافة اعجاز لصدق القران الكريم يا أبتِ إنّي رَأيتُ أحَدَ عَشَرَ كَوكباً والشَّمسَ والقَمَرَ رَأيتُهُم لي ساجِدين التفسير العلمي ل الاية كيف ستسجد الكواكب الا اذا كانت على خط متسلوي وهو الاستطفافة المهم بما ان الاجرام في تغير اذا الربط غير ممكن وحتى لو تم ربط فلن يدوم اكثر من شهر لو تم لان االاجرام سيكون موقعها تغير و بالتالي فك الربط هذا اخي كلام منطقي ويدخل العقل | |
|
| |
إبن العبيدي كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 11:00 | |
| نعم أخي جلال هذا هو المطلوب لنتيقين | |
|
| |
زائر زائر
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 11:05 | |
| صديقى ابو العيون نحن لا نريد ان نبتعد على سلب الموضوع و الموضوع هوى موضوعنا المنضور و المغرات المنضورة اذا لنوصل الفكرة لى القارى و لى اخوتنا فى المنتدى و لى كل الاعضاء و لى كل الزوار و نريهم مهوى المنضور و ممعنا المنضور و كيف يتم رصد المنضور و كيف يتم رصد المغارة المنضورة صديقى ابى ابو العيون نريد حوار علمى و بى التفصيل و لا كلام نات او كلام منتديات |
|
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 11:10 | |
| ليش أخي كلامي كلام انترنت أعطيني موقع واحد او أي أحد يقول ما أقول وبعدين كلامي منطقي وعلمي | |
|
| |
إبن العبيدي كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 11:58 | |
| أنا شخصيا أوافق الأخ أبو العيون أخي جلال مع كل احترامي لك لقد نقلت تفسيرا خاطئا لاية كريمة و هو أمر خطييير
قال ابن عباس : رؤيا الأنبياء وحي .
وقد تكلم المفسرون على تعبير هذا المنام : أن الأحد عشر كوكبا عبارة عن إخوته ، وكانوا أحد عشر رجلا [ سواه ] والشمس والقمر عبارة عن أبيه وأمه . روي هذا عن ابن عباس ، والضحاك ، [ ص: 370 ] وقتاة و سفيان الثوري و عبد الرحمان ابن زيد ابن اسلم وقد وقع تفسيرها بعد أربعين سنة ، وقيل : ثمانين سنة ، وذلك حين رفع أبويه على العرش ، وهو سريره ، وإخوته بين يديه : ( وخروا له سجدا وقال ياأبت هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا ) يوسف : 100 | |
|
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| |
| |
ابو العيون مشرف قسم التحليل وخبير
تاريخ التسجيل : 05/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 12:56 | |
| لا أخي باحث انا اللي فسرت الاية مش جلال أخي باحث الاية لها تفسيران واحد تفسير ديني (اخوة يوسف وابويه) والثاني تفسير علمي انه يوجد في مجموعتنا الشمسية 11 كوكب وان الله شبه اخوت يوسف بالكواكب | |
|
| |
إبن العبيدي كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 14:16 | |
| | |
|
| |
إبن العبيدي كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 14:18 | |
| بارك الله فيك أخ أبو العيون لقد ظننت أنك تظن ان تفسير الاية الوحيد ما ذكرته و الله أعلم | |
|
| |
إبن العبيدي كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 29/09/2012
| موضوع: رد: ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة الخميس 4 أكتوبر 2012 - 14:21 | |
| و هذا تدعيم لكلامك حول الاية جازاك الله خيرا
الكواكب في مجموعتنا الشمسية: (1) إلي سنة1781 م كان العدد المعروف من كواكب المجموعة الشمسية ستة فقط هي من الداخل إلي الخارج على النحو التالي: عطارد, الزهرة, الأرض, المريخ, المشتري, وزحل, وذلك لأن هذه الكواكب يمكن رؤيتها بالعينالمجردة لقربها النسبي منالأرض وكبرحجمها. (2) في1781/3/13 م تم اكتشاف كوكب يورانوس(Uranus)بواسطة الفلكي الألماني الأصل الانجليزي الجنسية وليام هيرشل (Wiliam Herschel) . (3) بدءا من1801/1/1 م تسلسلت الاكتشافات لعدد من الكويكباتAsteroids التي تجري في مدار محدد حول الشمس بين كوكبي المريخ والمشتري يعرف باسم حزام الكويكبات, ويضم آلافا من تلك الجسيمات التي يعتقد أنها ناتجة عن انفجار كوكب كان يجري في هذا المدار.وقد تم اكتشاف أول هذه الكويكبات في1801/1/1 م بواسطة الفلكي الصقلي جيوسيبي بيازي((GiuseppePiazzi وهي جسيمات متباينة الأحجام أكبرها لا يتعدي قطره300 كم( نحو ستة كويكبات), ونحو مائتي كويكب يزيد قطر الواحد منها عن100 كم, والبقية يقدر قطر الواحد منها بأقل من كيلومتر واحد, ومجموع هذه الكويكبات لا يشكل أكثر من واحد من الألف من كتلة الأرض. وهي في مجموعها تمثل الكوكب الثامن من كواكب المجموعة الشمسية. (4) في1846/9/23 م تم اكتشاف الكوكب نيبتيون(Neptune) بواسطة الفلكيين الألمانيين جال, داالرست(Johann Galleand Heinrichd Arrest)بناء على حسابات سابقة قام بها على انفراد كل من الفلكي الإنجليزي جون س.آدامز((John.CAdams والفلكــي الفرنســي إيربين لوفيريه(Urbain)Leverrier)على الرغم من القول بأن جاليليوGalileo قد رآه في سنة1612 م. واعتبر نيبتيون الكوكب التاسع في مجموعتنا الشمسية. (5) في1930/2/18 م تم اكتشاف الكوكب بلوتوPluto))وتم الإعلان عنه في1930/3/13 م بواسطة الفلكي الأمريكي كلايد تومباو(ClydeW.Tombaugh)بناء على عدد من الحسابات المستقلة من كل من بيرسيفال لويل1915 مPercival Lowel)l )وويليام يكرنجWilliamH.Pickering)1919), واعتبر بلوتو الكوكب العاشر في مجموعتنا الشمسية. (6) في2003/11/14 م تم اكتشاف الكوكب الحادي عشر الذي أطلق عليه اسم سيدناSedna, وتم الإعلان عنه في2004/3/15 م بواسطة مجموعة الفلكيين الأمريكيين براون, تروجيللو, رابينو فيتز((M.Browm,Chad Trujilloand David Rabinowitz وذلك بناء على حسابات للفلكيين الروس الذين أطلقوا عليه من قبل اسم بروسوبينا( أوبريينا) دون أن يروه, وحسابات الفلكي الأمريكي جوزيف برادي سنة1972 م التي كانت نظرية بحتة.وهذا الكوكب الحادي عشر( سيدنا) يوجد علي بعد تسعين وحدة فلكية من الشمس( أي90 150 مليون كم=13,500 مليون كم وبذلك تقدر سنته بعشرة آلاف وخمس سنوات أرضية, بينما لا يزيد بعد الكوكب العاشر( بلوتو) عن الشمس عن(39,53) وحدة فلكية( أي نحو5914 مليون كم), وبذلك تقدر سنته نحو248,54 سنة أرضية . (7) في سنة1950 م اقترح الفلكي الهولندي أوورت(JanH.Oort )وجود غيمة من المذنبات(Comets )تحيط بمجموعتنا الشمسية علي هيئة قشرة كروية على مسافة تقدر بنحو خمسين ألف وحدة فلكية(50.000 150 مليون كم=7,5 مليون مليون كم) وتعرف هذه الغيمة باسم غيمة أوورت للمذنبات(The Oort)(Comet Cloud)ومجموع كتلة المادة في هذه الغيمة أقل من كتلة الأرض, وتوزيعها في هذه القشرة الكروية الهائلة يشير إلي قلة كثافتها بشكل ملحوظ. وأغلب المادة فيها قادمة من خارج نظام مجموعتنا الشمسية.وفي سنة1951 م وصف الفلكي الأمريكي كويبر (Kuiper) حزاما آخر من المذنبات أقرب كثيرا من غيمة أوورت, على بعد أربعين وحدة فلكية من الشمس عرف من بعد باسم حزام كويبر للمذنبات (The Kuiper Comer Belt). ويعتقد بأن كلا من حزام كويبر وغيمة أوورت يندمجان في بعضهما ليكونا إطارا لمجموعتنا الشمسية من أحزمة المذنبات تقل فيه كثافة المادة بشكل ملحوظ.من هذا الاستعراض يتضح أن عدد كواكب المجموعة الشمسية هو أحد عشر كوكبا كما جاء في رؤيا نبي الله يوسف ـ عليه السلام ـ والكوكب هو كل جسم كروي من أجرام السماء يدور حول ذاته ويجري في مدار محدد له حول الشمس, وبعض الكواكب لها قمر واحد أو أكثر من قمر على هيئة تابع أو توابع. أما الشهب والنيازك فهي أجسام صغيرة جدا لا تدور حول ذاتها وتدخل إلي نطاق المجموعة الشمسية من أطرافها أو من خارج حدودها, وكذلك المذنبات. هذه الحقيقة لم تتأكد إلا باكتشاف كوكب سيدنا في2003/11/14 م, وسبق القرآن الكريم بالإشارة إلي عدد كواكب المجموعة الشمسية ولو بطريقة ضمنية في رؤيا منامية لنبي من أنبياء الله يعتبر آية من آيات الإعجاز العلمي في كتاب الله ـ تعالى ـ وقد يحذر دارس من إمكانية اكتشاف كوكب جديد, ولكن على بعد أكثر من تسعين وحدة فلكية ( وهي المسافة الفاصلة بين الكوكب الحادي عشر والشمس). يتعذر على جاذبية الشمس الإمساك بأحد أجرام السماء الذي ينطبق عليه وصف الكوكب. وعلى ذلك فإن قول ربنا ـ تبارك وتعالى ـ على لسان عبده ونبيه يوسف( عليه السلام): " إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ "( يوسف:4) فيه سبق زمني بأكثر من أربعة عشر قرنا بحقيقة علمية لم تصل إليها العلوم المكتسبة إلا في سنة2003 م, وبعد مجاهدة استغرقت آلاف العلماء لمئات من السنين. وهذا السبق العلمي لا يمكن لعاقل أن يتصور له مصدرا غير الله الخالق.فالحمد لله الذي أنزل القرآن الكريم بعلمه على خاتم أنبيائه ورسله, وتعهد بحفظه إلي ما شاء, في نفس لغة وحيه( اللغة العربية), حتى يبقي هذا الكتاب المجيد شاهدا على جميع الخلق إلي يوم الدين.والحمد لله على بعثه خاتم الأنبياء والمرسلين ـ صلى الله عليه وسلم ـ الذي تلقي هذا الوحي الخاتم فبلغ الرسالة, وأدي الأمانة, ونصح الأمة,وجاهد في سبيل الله حتى أتاه اليقين, فنسأل الله ـ تعالى ـ أن يجزيه خير ما جازي به نبيا عن أمته, ورسولا على حسن أداء رسالته, وأن يؤتيه الوسيلة والفضيلة والدرجة العالية الرفيعة من الجنة إن ربي لا يخلف الميعاد, وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين. | |
|
| |
| ما معنى مغارة منظورة الى الاخوة الحفيرة | |
|