كنوز ودفائن القدماء
تقرير شامل عن خط سكة الحجاز 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تقرير شامل عن خط سكة الحجاز 829894
ادارة المنتدي تقرير شامل عن خط سكة الحجاز 103798
كنوز ودفائن القدماء
تقرير شامل عن خط سكة الحجاز 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا تقرير شامل عن خط سكة الحجاز 829894
ادارة المنتدي تقرير شامل عن خط سكة الحجاز 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تقرير شامل عن خط سكة الحجاز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



تقرير شامل عن خط سكة الحجاز Empty
مُساهمةموضوع: تقرير شامل عن خط سكة الحجاز   تقرير شامل عن خط سكة الحجاز Emptyالثلاثاء 22 مايو 2012 - 9:01




سكة حديد الحجاز

موقع وثائقي مفيد عثرت عليه بالصدفة أثناء تصفحي لبعض مواقع



الانترنت ، يتحدث هذا الموقع وصاحبة ألماني يدعى

Gerhard Henrich

عاش في مدينة الرياض فترة من الزمن -عن المشروع الضخم سكة



حديد الحجاز ،من المعروف أن المشروع ساهمت فيه الدولة الألمانية



ممثلة بشركة سيمنس التي ماتزال حتى الآن من أكبر الشركات الألمانية



كذلك ساهم دويتشه بنك ( البنك الألماني )



بدأ الإنشاء فيه عام 1900م بأمر من سلطان الدولة العثمانية في ذلك



الوقت ( عبدالحميد الثاني ) وكان الهدف المعلن أن هذا المشروع ديني



يهدف إلى تسهيل سفر الحجاج من تركيا وبلاد الأناضول إلى المدينة المنورة ،ومن



ثم يكملون مسيرتهم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج ( يستغرق الحاج 40يوماً حتى



يصل، أما بواسطة القطار فلا يستغرق أكثر من 5 أيام )،أما الأهداف الأخرى



التي ظهرت فيما بعد فهي زيادة فرض السيطرة العسكرية للدولة العثمانية



على البلاد العربية كذلك استغلاله لأغراض تجارية ولنقل خيرات الوطن العربي



إلى خزينة الدولة العثمانية في اسطنبول ، وهذا من أهم أسباب تأخر البناء الحضاري



والثقافي في المنطقة العربية وتخلفها عن غيرها من الأمم الأخرى



طبعاً قضي على هذا الخط الحديدي عندما اندلعت الثورة العربية الكبرى بقيادة الشريف



حسين والثوار العرب و بدعم من بريطانيا ضد سيطرة الدولة العثمانية على المنطقة



العربية حيث نسف هذا الخط تماماً عام 1917م وبعدها تم طرد الأتراك من المنطقة العربية



هذه بعض الصور التي وجدتها في الموقع وقد اخترت المحطات التي يمر بها القطار



في المملكة العربية السعودية








كما هو واضح يبدأ الخط الحديدي الذي طوله 1320كم من دمشق وينتهي في المدينة المنورة ،وقد بدأت الرحلة الأولى عام 1908م واستمر لتسع سنوات فقط( المصدر ويكيبيديا )










Halat Ammar Station
محطة حالة عمار















Dhat al Haj Station
محطة ذات الحاج
















Bir Ibn Hermas Station
محطة بئر بن هرماس










Tabuk Station
محطة تبوك














Wadi Athil Bridge
(or Wadi Utheyli)
أحد جسور السكة الحديدية في وادي الاثيلي


















Birk Station



محطة بِرك













Akhdar Station



محطة الوادي الاخضر















Al Muazzam Station



محطة المعظم














Khashm as Sana Station



محطة خشم صنعا
















Ad-Dar al-Hamra Station



محطة الدار الحمرا














Mabtaka Station



يقصد محطة مبرك الناقة















Meda'in Saleh Station



مدائن صالح


















Al-Ula Station



محطة العلا
















Al Bedai Station
محطة البدايع

















Medina Station



محطة المدينة المنورة
















المصدر:
Gerhard Henrich
http://wwwhejaz-railroadinfo/indexhtml
][/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقرير شامل عن خط سكة الحجاز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: قسم الدفائن العثمانية واشاراتها ورموزها وتحليلها-
انتقل الى: