كنوز ودفائن القدماء
حمص مدينة الطلاسم والارصاد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حمص مدينة الطلاسم والارصاد 829894
ادارة المنتدي حمص مدينة الطلاسم والارصاد 103798
كنوز ودفائن القدماء
حمص مدينة الطلاسم والارصاد 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا حمص مدينة الطلاسم والارصاد 829894
ادارة المنتدي حمص مدينة الطلاسم والارصاد 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حمص مدينة الطلاسم والارصاد

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حارس الكنز
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
حارس الكنز


تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 63

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Empty
مُساهمةموضوع: حمص مدينة الطلاسم والارصاد   حمص مدينة الطلاسم والارصاد Emptyالجمعة 26 أكتوبر 2012 - 19:25

تعد حمص من أهم مدن الشام التي تحوي كماً من الأسرار والطلاسم المتنوعة ، والأرصاد السحرية التي صنعت خلال العهد السلوقي والروماني في سورية .
وتعود الجذور الثقافية لهذه الطلسمات إلى معتقدات دينية القديمة للإنسان منذ العصور الحجرية الأولى، والتي سادت فيها


حمص مدينة الطلاسم والارصاد Tlasemhoms1 



فكرة العلاقة التبادلية بين الإنسان والأحياء الأخرى، ومظاهر الطبيعة بواسطة الصور والرموز ذات الإشارات المحددة. فرسم الإنسان البدائي صور الحيوانات على جدران الكهوف قبل خروجه إلى الصيد، لتحقيق غايتين هما الإكثار من الحيوانات التي سيصيدها أولاتقاء شر وأذى الحيوانات الشرسة التي يخافها، وكان أحيانا يكتفي برسم رموز تشير إليها فقط، ثم استخدم هذه الرموز كحجب ورقي، وتعاويذ للغرض نفسه حملها معه أو رسمها على أبواب بيته، أو على أدوات الفخار أو الطين أو الملابس التي يرتديها. 
وهذه الطريقة استمرت مع الزمن وتطورت فاستعملها الفاتح الكبير الاسكندر المقدوني ( على ما ذكره المسعودي ) عند بناء منار الإسكندرية حيث تعرض البناء لهجمات الوحوش البحرية ليلا فكانت تهدم ما بناه في النهار، وتكررت هذه العملية على مدى أيام، فأشار عليه مستشاروه والمنجمون والسحرة أن ينحت تماثيل على هيئة تلك المخلوقات، وينصبها على الشاطئ أمام تلك المخلوقات الغريبة ففعل فحبسها عن الخروج من البحر وأتم بناء المنارة. 
وقد استخدم اليونان والسلوقيون والرومان من بعدهم هذا الفكرة إبان حكمهم سورية، وبناء مدنها كحمص وحماة وحلب واللاذقية وغيرها وعملوا في هذه المدن أرصاداً وطلاسم لحفظها من الأعداء والأذى، والشرور فنقشوا في حمص صورة العقرب كطلسم يحمي المدينة من شره، ويمنع اقتراب العقارب منها وما زال على المدخل الجنوبي للمعبد القديم المشهور حاليا باسم ( الجامع النوري الكبير )، الذي قيل أن ترابه يشفي من لسعة الحية والعقرب كما ذكر المؤرخون. 
وقد شاع خبر الرصد في الأرجاء وذكره معظم الرحالة والمؤرخون العرب، والأجانب في كتبهم حتى اشتهر بين الناس وفي البلدان. 
ويعد الرحالة والمؤرخ وصفي ذكريا في القرن الحادي عشر الهجري أهم من اشتغل وبحث في رصد وطلاسم حمص، ورغم اهتمامه الكبيربالأمر وجهده في تقصي أخباره خلال رحلته إلى 
بلاد الشام، فإنه لم يتوصل إلى نتيجة مرضية تشفي الغليل، ولم يكتشف أو يشاهد بعينه لسبب ما


حمص مدينة الطلاسم والارصاد Tlasemhoms
لوحة رصد العقرب، التي مازالت موجودة حتى الآن في المدخل الجنوبي للجامع النوري الكبير، 
وكان من الممكن أن يفيدنا كثيراً لو أنه شاهده ووصفه لنا قبل طمس معالمه، لكنه جمع وبحث فيما ذكره القدامى عن أرصاد حمص 
التي كانت تتألف من لوحتين أساسيتين هما نقش العقرب وتمثال أبو رياح موضوع بحثنا...
وفي هذا البحث نستعرض أقوال المؤرخين آنفا حول نقش العقرب وتمثال أبي رياح واستعمال طين الصورة، أو تربة حمص لشفاء لسعة العقرب والحيّة 
التي أجمع عليها المؤرخون، وكانت محلاً للمبالغة والمزايدة في مزاياها لدرجة التخريف ..... 

نقش العقرب 
وهي لوحة صخرية من البازلت الأبيض على مدخل الجامع الكبير، نقش عليها صورة عقرب ما زالت آثارها باقية حتى وقتنا الحاضر كما نرى في الصورة. وقد بقيت اللوحة مغطاة ومخبّأة خلف بضائع الباعة والمحال الموجودة على جانبي مدخل الجامع النوبي، وقد بحثت عن اللوحة طويلا دون جدوى إلى أن منع مجلس مدينة حمص الباعة من تعليق ووضع أغراضهم خارج المحال عندها انكشفت وتمكنت في إحدى جولاتي على الجامع من رؤية اللوحة وكم كان سروري بها عظيما فقمت بدراستها وتصويرها مع جدران جانبي المدخل 
التي تتوضع عليها النقش. 
ومن دراسة سريعة ومبدئية للصخرة النقش وما جاورها أرى أنها تمثل الأساسات القديمة للمعبد القديم ولعله ( معبد الشمس ) كما ذكر بعض الباحثين ثم بنيت عليه كنيسة أيام انتشار النصرانية في سورية ثم حوله المسلمون إلى مسجد جامع بعد الفتح الإسلامي، وما حدث من ترميمات وتحديثات لاحقة عليه تمت على الأسس القديمة في هذا الجانب من الجامع. 
ذكر النقش بعض المؤرخين منذ القرن الثالث الهجري في طليعتهم الجاحظ والهمذاني وتابعهما الباقون نقلا عنهما أو عن غيرهما كالزمخشري والإدريسي وياقوت الحموي وغيرهم، وبالغ بعضهم في وصفه وحوله إلى رسم خرافي كالهمذاني الذي يذكر أن الصورة أعلاها رسم إنسان وأسفلها صورة عقرب، وفي الحقيقة أن اللوحة مجرد رسم واضح لصورة العقرب، ولكن يبدو الهمذاني خلط بين تمثال أبو رياح فوق قبة المسجد الذي يدور مع الرياح ليحدد اتجاهها، فجمع بينه وبين صورة العقرب ونلاحظ أن أول من فرّق بينهما هو الإدريسي:


حمص مدينة الطلاسم والارصاد Tlasemhoms2

ـ أول من يلمح إلى طلسم حمص الجاحظ في كتاب الحيوان منتصف
القرن الثالث فيقول: ويزعم أَهلُ حِمْص أن فيها طِلَّسْماًَ من أَجلِهِ لا تعيشُ فيها العقارب، وإنْ طُرحَتْ فيها عقَربٌ غريبةٌ ماتَتْ من ساعتها.
ـ ويفصل ابن الفقيه الهمذاني أكثر في كتابه ( البلدان ) في القرن الثالث فيزيد فيها تأثير شرب الماء عن طينها للملدوغ فيقول " ومن عجائب حمص صورة على باب المسجد الجامع بجنب البيعة على حجر أبيض أعلى الصورة صورة إنسان وأسفلها صورة عقرب، فإذا لدغ العقرب إنسانا فأخذ من طينها ووضعه على تلك الصورة ثم أراقه بالماء، وشربه سكن وجعه وبرئ من ساعته ويقال أن تلك الصورة طلسم للعقرب خاصة " 
ـ أما ابن حوقل في القرن الرابع فيقتصر على ذكر موت العقارب والحيات في حمص فقط دون ذكر للطلسم في كتابه ( المسالك والممالك ) فيقول: وأما جند حمص فإن مدينتها حمص وهي في مستواة خصبة أيضاً، وكانت أيام عمارتها صحيحة الهواء من أصح بلدان الإسلام تربة، وكان في أهلها خبال ويسار فدخلها الروم غير دفعة فأحالوها، وليس بها عقارب ولا حيات وإذا أُدخلت الحية والعقرب إليها ماتت " 
ـ ويتابعه والزمخشري من القرن الخامس في ربيع الأبرار ونصوص الأخبار فيذكر العقارب وطلسمها بإيجاز بقوله: أرض حمص لا تعيش فيها العقارب، يزعم أهلها أن ذلك لطلسم. وإن طرحت فيها عقرب ماتت من ساعتها. 
ـ أما ابن الأثير من القرن السادس في ( تحفة العجائب ) فيقتصر على إشارة عابرة فيقول عن تأثير تراب حمص: ويحمل من ترابها إلى البلاد لمداواة لدغ العقرب "
ـ ويجمع الإدريسي من القرن السادس في كتابه ( نزهة المشتاق ) قول من سبقه أيضا لكنه يفرق بين صورة العقرب في حائط القبة وبين صورة التمثال فوق القبة كما نرى في قوله " ومدينة حمص مطلسمة لا يدخلها عقرب ولا حية ومتى أدخلت على باب المدينة هلكت في الحال، ويحمل من ترابها إلى سائر البلدان فتوضع على لسعة العقرب فتبرأ، وبها على القبة العالية 
التي في وسطها صنم من نحاس على صورة الإنسان الراكب يدور مع الريح حيثما دارت، 
وفي حائط القبة حجر عليه صورة عقرب فإذا جاء إنسان ملدوغ يضع الطين على اللسعة فتبرأ للحين "
ويكرر أيضا ياقوت الحموي في القرن السابع نقلا عمن سبقه ذكر حديث صورة الإنسان 
والعقرب، ويعود إلى الخلط بين رصد العقرب والتمثال فيقول: " من عجائب حمص صورة على 
باب مسجدها أعلاه صورة إنسان وأسفله صورة عقرب إذا أخذ من طين أرضها وختم على تلك 
الصورة نفع من لدغ العقرب منفعة بينة، وأن يشرب الملسوع منه بماء فيبرأ لوقته ". 
ـ ويبالغ القزويني كثيراً بالأمر لدرجة لا تصدق فيقول في القرن الثامن في كتابه ( عجائب 
المخلوقات ): " لا يكاد يلدغ بها عقرب أو تنهش حية ولو غسل ثوب بماء حمص لا يقرب عقرب لا بسه " 
ـ ويزيد عليه ابن الشحنة من القرن التاسع في كتابه ( الدر المنتخب في تاريخ حلب ): إن العقرب لا تقرب ثياب الحمصي وأمتعته ما دام عليها من غبار ترابها " .
ـ وذكر النابلسي من رجالات القرن الثاني عشر نقلا عن الهوري في كتاب الزيارات قال: " وفي حمص طلسم العقرب إذا أخذ من ترابها ووضع على لدغة العقرب تبرأ وهو مجرّب يُحمل منه إلى البلدان " وأنشد فيها بعض الأحباب :
بي ظبي من حمص أهيف فاتني ربرب طلبت تقبيل خده قال لا تقرب
يلسعك عقرب عذارى قلت ذا أغرب ألسع و في حمص قالوا طلسم العقرب
ونلاحظ من جميع المؤرخين والرحالة العرب الذين ذكروا في كتبهم طلسم العقرب أنهم لم يروه بأعينهم إنما سمعوا عنه ونقلوا أخباره عمن سبقهم في ذكره...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حكيمو
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
حكيمو


تاريخ التسجيل : 15/08/2012

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمص مدينة الطلاسم والارصاد   حمص مدينة الطلاسم والارصاد Emptyالسبت 27 أكتوبر 2012 - 14:18

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Bgubgwy9n72s
حمص مدينة الطلاسم والارصاد 4uwifezr5anb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمص مدينة الطلاسم والارصاد   حمص مدينة الطلاسم والارصاد Emptyالسبت 27 أكتوبر 2012 - 14:48

ربما تكون إشارات كنوز شامية أخي حكيم المنتدى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حارس الكنز
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
حارس الكنز


تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 63

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمص مدينة الطلاسم والارصاد   حمص مدينة الطلاسم والارصاد Emptyالسبت 27 أكتوبر 2012 - 14:51

ليس كل اشارة تكنيزيه...ومكان الاشارة لا يدل على انها تكنيزيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمص مدينة الطلاسم والارصاد   حمص مدينة الطلاسم والارصاد Emptyالسبت 27 أكتوبر 2012 - 15:07

أنا اقول لك الصورة الاخيرة أو إشارة العقرب توحي الى كنز عظيم

ومطلسم أيضا أخي حكيم المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن العبيدي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن العبيدي


تاريخ التسجيل : 29/09/2012

حمص مدينة الطلاسم والارصاد Empty
مُساهمةموضوع: رد: حمص مدينة الطلاسم والارصاد   حمص مدينة الطلاسم والارصاد Emptyالسبت 27 أكتوبر 2012 - 16:37

وجهة نظر قيمة أخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حمص مدينة الطلاسم والارصاد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مدينة الطلاسم 2
» حمل كتاب مدينة الطلاسم
» الطلاسم واغراضها
» الطلاسم والسحر في حياة الفراعنه
» مدينة ام الرصاص

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الاغريقية-
انتقل الى: