كنوز ودفائن القدماء
العصر الفرعوني - الفنون - الرقص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصر الفرعوني - الفنون - الرقص 829894
ادارة المنتدي العصر الفرعوني - الفنون - الرقص 103798
كنوز ودفائن القدماء
العصر الفرعوني - الفنون - الرقص 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصر الفرعوني - الفنون - الرقص 829894
ادارة المنتدي العصر الفرعوني - الفنون - الرقص 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العصر الفرعوني - الفنون - الرقص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



العصر الفرعوني - الفنون - الرقص Empty
مُساهمةموضوع: العصر الفرعوني - الفنون - الرقص   العصر الفرعوني - الفنون - الرقص Emptyالأحد 8 يوليو 2012 - 5:50


العصر الفرعوني - الفنون - الرقص

تصور الأثار المصرية سلسلة كاملة من الرقصات ذات إيقاعات معقدة ، من الرقصة الطقسية التي يقوم بها الأقزام عند شروق الشمس ، ورقصات الحرب الصاخبة التي يبدو الراقصون فيها كأنما يقفزون فجأة من الغابات الأفريقية ، إلى الدوران البسيط على العقبين للفتيات الراقصات ذوات الحركات الرشيقة، اللواتي كُن يعملن على تسلية الضيوف في الولائم.
كان الرقص جزءاً من الطقوس الدينية قبل أن يصير تسلية دنيوية ، فأقيمت حفلات الرقص المقدس في كثير من المناسبات والأعياد (عيد السد ، وذكرى إقامة عمود الجد ، وعيد أوبت ، وموكب السفن) ، وفي الجنازات (رقصة موو التي يلبس فيها الراقصون تيجاناً من الغاب غريبة الشكل ، ويقومون برقصة بالغة القدم) ، وفي أثناء الأحتفالات بطقوس حتحور الدينية ، وأمامها كان الفرعون ياتي ليرقص ويغني ، وقد أشترك بعض الالهة في هذه الرقصات ، مثل "بس" الذي يخيف العفاريت بعبوسه وبصوت دفوفه ، و"إحي" أبن "حتحور" ، الذي كان يجلجل بمصلصلته ، وغيرهما .
إن بعض الممثلين ترجموا أعظم العقائد الدينية غموضاً إلى حركات تعبيرية ، وكذلك أسطورتي أزيس وأوزيريس ، وتحول الألهة إلى حيوانات ، وفوق كل شئ شئون الغرام ويوجد مثل لهذه الأحداث الميثولوجية المترجمة إلى رقصات ، في منظر من الدولة الوسطى فيه خمس فتيات صغيرات يقدمن مشهداً بهلوانياً عنوانه "أغنية الرياح الأربعة" ، ولكن غير معروف نص الأغنية ، ولكن يمكن تخمين السيناريو من الصيغة الدينية ، إذ تقول الفتيات "أعطيتُ الرياح ، إنها ريح الحياة الأتية من الشمال ، أعطيتها وأعيش عليها" .
وقد صوُرت الرقصات الدينية على حوائط المصاطب على أنها تسلية في الولائم وفي الحفلات الخاصة ، وتنص الكتابة على وجود راقصين محترفين يمكن أستخدامهم بالأجر في المناسبات الهامة .
من الصعب تخيُل الرقصة كلها برؤية الحركات المصورة في لحظة معينة واحدة ، ولكن بعض الباحثون تعرفوا على هذه الأوضاع والخطوات (تبقى القدمان ساكنتين بينهما تقوم الذراعان والأرداف بحركات عنيفة وتتحرك القدمان إلى الأمام ، إما في مشية بسيطة على أصابع القدمين مع رفع الذراعين على صورة باقة أزهار ، أو التحية الرومانية ، كما يتضمن الرقص حركات أخرى كالجري والقفز (والجسم منتصب أو مثني) ، والميل إلى الأمام وإلى الجانبين ، وكذلك وضع الأربيسك الذي يرتفع فيه الراقص على قدم واحدة ويمد أحدى ذراعيه وساقه الأخرى إلى الخلف مع أنحناء جذعه وفرد ذراعه الأخرى إلى الأمام ، واللفة العظمى ، والدوران على العقبين ، وثني الظهر والشقلبة البهلوانية ، والدوران الجانبي على الأيدي والأرجل كعجلة العربة .
تحدث كل هذه الحركات على إيقاع التصفيق بالأيدي ، ويقوم بها الراقص أو الراقصة ، حركة وراء أخرى في نظام متغير بمصاحبة الدفوف ، وأحياناً بمصاحبة ألات موسيقية أخرى .
وعرف المصريون القدماء ايضا الرقص الإيقاعي فقد احتفظت النقوش الأثرية بمجموعة من مناظر التعليم الجماعي في الرقص الإيقاعي، حيث يظهر عدة فتيات يؤدين حركات إيقاعية في أوضاع منتظمة من مقبرة خيرواف غرب الأقصر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر الفرعوني - الفنون - الرقص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الفرعونية-
انتقل الى: