كنوز ودفائن القدماء
طريقة صهر الدهب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طريقة صهر الدهب 829894
ادارة المنتدي طريقة صهر الدهب 103798
كنوز ودفائن القدماء
طريقة صهر الدهب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا طريقة صهر الدهب 829894
ادارة المنتدي طريقة صهر الدهب 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 طريقة صهر الدهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حارس الكنز
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
حارس الكنز


تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 63

طريقة صهر الدهب Empty
مُساهمةموضوع: طريقة صهر الدهب   طريقة صهر الدهب Emptyالأحد 15 يوليو 2012 - 11:03

عملية صهـر الذهب . المعايير والمقاييس

طريقة صهر الدهب 1342371719661طريقة صهر الدهب 1342371719742
قبل ان يبدأ الصائغ باي شيء علية اولا ان يهيء معدن الذهب حسب المعيارية التي يريدها فالذهب الخالص غير مرغوب فيه دائما خصوصا في الحلي فيفضل عيار 22 او 21 او 18 او 14 او 12 وقلما يستخدم عيار 9 او 6 .
فلعل السائل يسأل ما معنى العيارات و الارقام السابقة و كيف يبنى عليها الحساب , فقبل الاجاية علينا ان نعلم ان الذهب الخالص هو عيار 24 حسب التقسيم القديم و الذي هو متداول الى وقتنا هذا .
فالنأتي الى كيفية المعيارية :
لو نظرنا الى الرقم عيار 21 يقل عن الذهب الخالص بنسبة 3 اي ان نسبة 21 من الذهب يضاف اليها نسبة 3 من معادن اخرى و افضلها النحاس و الفضة لأشتراكها بالليونة و الطواعية مع الذهب و لتوافقهما, النزول من عيار 24 الى 21 يعطي للذهب اكثر صلابة و قوه لان الذهب الخالص عيار24 لين نسبيا فلا يصلح جيدا للحلي في الغالب و هكذا كلما قل العيار كلما زادت صلابته و احمر لونه وحسب النسبة المضافه ان كانت نحاسا أم فضة أم كلاهما, و ليس هذا هو السبب الوحيد بل بسبب السعر عند البيع فمثلا سعر الغرام 21 بالتأكيد هو اكثر سعرا من 18 و هكذا كلما قل العيار اصبح اتلسعر اقل ر غم ان المتداول في العراق قي الغالب عيار 21 و يليه 18 .
و لعلنا نسأل من اين اتى رقم 24 في العيارية ؟
لقد قسم القدماء المثقال الوزني الى 24 قسم ويسمى القسم الواحد بالحبة( الحبايه) فأتت العريارات الباقية من خلال ذلك اما بالتقسيم الحديث فهي وحدة الغرام و تعتبر الان عالمية حيث الغرام الواحد مقسم الى 1000 جزء مما ادى الى دقة اكثر حيث اذا اخذنا الذهب الخالص لوجناه 1000.0 رغم عدم و جود هذه النسبة فنرى في الغالب 999.9 , اما العيارات فهي تمثل
0.916 بالنسبة الى 22 و 0.875 بالنسبة الى 21 و 0.750 بالنسبة الى 18 و 0.583 بالنسبة الى 14 و 0.5 بالنسبة الى 12 و 0.375 بالنسبة الى 9 .
و اليكم جدول في العيارات بين القديم و الحديث وكيفية استخراجه

طريقة صهر الدهب 1342371719773


علما ان المثقال 24 حبة و الحبة تعادل تقريبا 0.200 غرام اي 200 سنت
و لو ضربنا 200×24 = 4800 سنت اي 4.800 غرام و للتقريب يستعملون المثقال 5 غرام


بعد ان عرف الصائغ النسب يفصل العمل حسب المعيارية التي يريدها 21 او 18 او ...
ونأتي على هذا المثال

مـثال:

لدى صائغ 100 غرام من الذهب الخالص و يريد ان يجعله عيار 21 فكم يضيف نسبة نحاس اليه وكم يصبح الوزن لديه ؟
الجواب

يجب ان نعرف ان عيار 21 يوازي 0.875

نستخدم المعادلة التالية

وزن الذهب الخالص ÷ النسبة المراد استخدامها( للعيار) = الوزن المطلوب (للعيار )

100 ÷ 0.875 = 114.285 غرام

الوزن المطلوب – الوزن الاصلي ( الذهب الخالص) = نسبة الاضافة من النحاس

114.285- 100 =14.285 غرام من النحاس يضاف الى الذهب

وهكذا بالنسبة الى العيارات الاخرى تطبق نفس المعادلة مع اختلاف النسبة فيستبدل الرقم للنسبة 0.875 الى 0.750 و هكذا

كيف يبدأ الصائغ بعملية الصهر
بعد ان جهز الصائغ الذهب من حيث المعيارية يتجه الى عملية الصهر وهنا يحتاج الى معدات الصهر و هي كما يلي
1- كورة او فرن للصهر : وهي عباره عن مكان صغير نسبيا مبني بالحجر الناري او الجص الناري يطلق داخلة النار من خلال انبوب يوصل بقنينة غاز و هو الشائع في الاستخدام او فرن كهربائي يحمل نفس المواصفات و هذا النموذج الاجنبي .
2- بودقة الصهر : وهي عبارة عن اناء حجري مقوم للحراره العالية وتسمى ايضا ( خفنة) وله شكل شيه مخروطي ذو قاعدة مستوية ولها احجام مختلفة حسب الكمية المراد صهرها.
3- قالب الصب : وهو قالب متعدد الاشكال و الاحجام فانواع لصب الضيق و اخر للعريض و حسب ما سيعمله الصائغ اسلاك ام بطانة .
4- الماسكة : وهي لمسك البودقة بعد ذوبان الذهب فيها و سكبة في قالب الصب.
5- بعض المواد المساعدة على الذوبان : و غالبا ما يستخدم مادة البوركسايد( التنكار).
6- قطعة من الكاربون على شكل قلم طويل لتحريك محتوى البودقة للتجانس.

بعد ان يسكب المنصهر في قلب الصب و يبرد تأتي عملية اخرى وهي الدرفلة.

عملية الدرفلة:
تعتبر عملية الدرفلة من العمليات المهمة التي تجرى على السبيكة حيث يقوم الصائغ بتشكيل القطع والقياسات الرئيسية و يراعي السمك و القطر و ذلك بأستخدام مكائن الدرفلة
ماهي مكائن الدرفلة:
هنالك انواع رئيسية وشائعة في كل انحاء العالم وهي على نوعين ممكن ان تكون مدمجة في ماكنة واحدة و هي السلك و البليت و تقوم بالتبسيط و تقليل السمك على حساب الطول و العرض و باشراف متخصص على هذه المكائن و هناك مكائن تكميلية تقوم بتقليل قطر السلك بقياسات تصل الى الشعرية وتسمى مكائن الاقراص, ويراعى التسخين بين فترة و اخرى للحصول على ليونة للمعدن حتى الانتهاء من هذه العملية المهمة.
عملية الصياغة:
تتباين عملية الصياغة حسب المنتوج المراد عملة فكل منتوج لة سياسةخاصة في عملة وله عدد تدخل في تفاصيلة فالعدد الرئيسية المستخدمة مثل المقص الخاص بالصاغة و تتبين اشكالة و احجامة و المنقاش و المسمى بالشفت و ايضا له اشكال متنوعة حسب العمل حيث ان الصائغ لايسخدم يده اثناء العمل بسبب استخدامه للنار دائما و هنا يدخل جهاز اللحام الغازي الخاص بالصياغة ويستخم الغاز في عمله وهنالك انواع اخر ى تخلط مابين الغاز و الهواء اما الجهاز الشائع في الاستخدام هو الغازي و له رؤوس يمكن تبديلها حسب قوة اللهب المراد استخدامها و كان يسشتخدم جهاز بخار البنزين في السابق و الغاية الرئيسئة من الجهاز هو اللحام بين القطع او اعطاء المرونة للمصوغات بعد اي عملية اجهادية , ومن العدد الاخرى المطرقة و المنشار الشعري و ايضا المسطرة و قوالب خاصة منها يدويه و منها ما يركب على انواع من الكوابس للتقديع باشكال مختلفة كأن يكون نصفي كرة او اي شكل هندسي او تكوين اشكال تدخل في القطعة المراد تصنيعها و ايضا هنالك عدد للتنعيم مثل المبارد بانواع و احجام مختلفة و اجمالا لاتخلو من القطع اليدوية و البين بين او المكانيكية او الكهربائية و الادوات كثيرة ولكن ايضاح بعضها ضروري مثل منضدة العمل و هي خاصة من حيث المجرات التي تحتويها فكون مبطنة لما لمعدن الذهب من ارتفاع سعره لتجنب اكبر كمية ضياع ممكنة و التخت الذي يجرى علية عمليات التركيب و اللحام و يكون مصنوع من مادة الازبزست و اواني لوضع اللحام الذي يقطع الى قطع صغيرة جدا حتى تذوب و تنتشر بصوره جيدة بمساعدة مواد كيمياوية و تدخل بعض انواع الاحماض الكيميائي في عملية ارجاع لون الذهب حيث ان الذهب بعياراتة المختلفة يكون لونة اسود اثناء عملية تصنيعة باستثتاء الذهب الخالص حيث لا يتاثر لونة ويبقى كما هو و من اهم الاحماض المستخدمة هو حامض الهيدو كلوريد.
وبعد الانتهاء من العمليات التصنيعية يعامل المنتوج بمواد كيميائية اخرى وهو ( الجلي او الشوره ) وهو خليط بين مربين هما نترات الصوديوم و كلوريد الامونيوم بسبة 1-3 لاعطاء المنتوج لوا ذهبيا جميلا او يستخدم مواد كيمياوية اخرى للغرض نفسه و يعطي لون الذهب الحقيقي و من ثم بعد غسله جيدا بالماء يدخل عملية التلميع وتستخدم آلة ميكانيكية تعتمد على الاهتزاز الاضطرابي يوضع داخل حوضها كرات ضغيرة من الستنلس ستيل وباشكال مختلفة قصبية و نجمية وطبقية ليتسنى له الدخول الى ادق المناطق في المنتوج وبعدها اما ان يكون المنتوج جاهزا للبيع بعد ان اخذ لمعانا ممتازا او يدخل عمليات مكملة مثل الطراش او الترميل او التلوين .
عملية الطراش و الترميل:
تعتبر عمليتا الطراش و الترميل من العمليات المكمل للمنتوج و لا تستخدم دائما حيث تستخدم معدات و مكائن خاصة لذلك وهي على نوعين اما ميكانيكي كليا او ميكانيكي يدوي او ما يسمى ( هاند بيس) و هذه العملية بنوعيها لا تخلو من الفن و الخيال و الدقة حيث ممكن بها مداركة بعض عيوب الصائغ .
الصياغة بطريقة الصب :
وهي من الطرق القديمة حيث كان يستخد الرمل الناعم لوضع قطعة جاهزة و التكرير عليها نسخ اخرى و قد تطورت الى استخدام ألات حديثة مثل ( سنتر فيوشن) وباستخدام افران الصب اولا ثم وضعها بالجهاز لاخذ الشكل الذي اعد مسبقا من قبل الصائغ حيث تبدأ العملية باعداد قالب من الشمع ثم شجرة من البودر دقيق جدا ما يسمى (البورك) و تكون لهذه الشجرة فتحة لدخول صهير المعدن و الطرف الاخر مربوط بالجهاز لشفط المعدن ليساعدة على الانتشار بادق التفاصيل ثم يترك ليبرد ومن ثم فتح الشجرة المكونة من نصفين عادة و استخراج المنتوج منها, ان هذه الطريقة تنتج منتوج عالي الوزن نسبيا و هي سريعة دون الخوض في تفاصيل صياغية معقدة وغالبا ما تستخدم للخواتم التي يتم تركيب بعض الاحجار الكريمة عليها من خلال جهة اخرى من الصاغة هم المركباتية وهم يجيدون فن تركيب الحجر الكريم ولهم عُدَد خاصة بذلك وهي عبارة عن قطع حديدية حادة الرؤوس لها مقابض خشبية تتناسب و حجم القطعة المركبة .
تركيب الالوان ( المينا) :
( المينا السوداء ) الذي غالبا ما يستخدم مع الفضة و قد اشتهر الصابئون في العراق بذلك و تفننوا في اظهار صور رائعة و الاكثر شيوعا المناظر الفلكلورية و الآثارية على قطع مصاغة و معدة سابقا , و بالطبع لايمكن تنزيل المينا الا بعد الحفر و النقش على المنتوج و هنا تظهر موهبة النقاش في اظهار الصورة الدقيقة و يستخدم النقاش ادوات حديديه حادة الرؤوس واها مقابض خشبية يقوم بحفر المعدن بها و تشكيل الصور المراد تكوينها, وتجرى عمليات طويلة بعد اذابة المينا في الاخاديد المنقوشة حيث تتم عملية قشط المينا الزائدة من السطح حتى تظهر الصورة المحفورة و المنقوشة باللون المستخدم.
ما هي المينا :
هي مادة على شكل مسحوق و ذات الوان مختلفة منه الاحمر والاخضر و الاصفر و الازرق و الاسود و الحرفيون المهرة يجيدون تصنيعها و تعتبر عند البعض اسرار المهنة و المينا السوداء تذوب بفعل الحرارة العالية و من ثم تتزجج بعد برودها و تكون شديدة الالتساق بالمعدن
وبعد ذلك يكون المنتج من الحلي و غيرها جاهزا للبيع الى المستهلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



طريقة صهر الدهب Empty
مُساهمةموضوع: رد: طريقة صهر الدهب   طريقة صهر الدهب Emptyالإثنين 16 يوليو 2012 - 4:01

موضوع فعلا يستحق المتابعة
تشكر اخى حارس الكنز على هذه الموضيع الشيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة صهر الدهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طريقة فحص الدهب وعياره
» من غرائب الدهب
» طريقة حقن الأنسولين
» طريقة كشف الفيروز المقلد
» طين الحكمة و طريقة تفكيكها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى المرورث الحضاري :: الاحجار الكريمة والمعادن النفيسه-
انتقل الى: