كنوز ودفائن القدماء
نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 829894
ادارة المنتدي نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 103798
كنوز ودفائن القدماء
نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 829894
ادارة المنتدي نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء Empty
مُساهمةموضوع: نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء   نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء Emptyالأربعاء 1 أغسطس 2012 - 9:53


تعرض سكانها قبل 1500 عام لأول محرقة بشرية.. وكعبتها عظمها العرب وحجوا إليها * أخدود نجران معلم أثري يحكي قصة التضحية بالنفس مقابل الدين * نقوش ورسوم للحيوانات ومصنوعات وقلاع وجدران حجرية تنام عليها المدينة..

نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 1343836285851

تجمع لبعض أهالي نجران أمام القلعة في صورة قديمة

شكلت نجران الواقعة جنوب غرب السعودية إحدى المحطات التجارية المهمة في العالم القديم، ووضعت المنطقة اسمها على خارطة المدن المهمة على مر التاريخ، إذ ساهم موقعها الاستراتيجي في أن تكون ممرا لقبائل غرب ووسط الجزيرة العربية، كما تميزت بوجودها بين دول ذات حضارات، الأمر الذي جعلها مركزا مهما عبر طريق التجارة القديم، الذي يتجه إلى شمال شرق الجزيرة العربية، وصولا إلى بلاد ما بين النهرين أو مكة المكرمة والمدينة المنورة والعلا ثم البتراء وبلاد الشام ومصر، وشهدت نجران طوال تاريخها أحداثا جساما، تمثلت في الحملات العسكرية العديدة التي تعرضت لها من قبل القوى العظمى في فترات مختلفة من التاريخ، التي أدى بعضها إلى حصارها واحتلالها أو تدميرها أو الانضواء تحت لواء هذه القوى، وسجلت في نجران قبل أكثر من 1500 عام حادثة الأخدود التي ذهب ضحيتها الآلاف من أبناء المنطقة في محرقة عظيمة، عندما أقدم ذو نواس، آخر ملوك التبابعة على الانتقام من مسيحي نجران، عندما رفضوا الإشراك بالله والتحول عن ديانتهم النصرانية إلى اليهودية (وقد ورد ذكر الحادثة في القرآن الكريم في سورة البروج).
وتتمتع المنطقة بوجود آثار ومواقع هامة تعود للفترات البيزنطية والأموية والعباسية، وكلها تؤكد أن المنطقة كانت ذات موقع تجاري وزراعي مهمين، كما أنها ذات عمق حضاري لافت.

نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 1343836285812

نقوش اثرية على جدران الاخدود
نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء 1343836285523
بعض بقايا معالم نجران القديمة


ودخلت نجران في حظيرة الإسلام، وقابل وفد من أهاليها النبي صلى الله عليه وسلم (وذلك قصة طويلة).

وعلى مدى العقود الماضية ظلت نجران منطقة ذات شأن في الجزيرة العربية، وعندما انضوت تحت لواء الدولة السعودية، حققت نجران قفزات وتطورات تنموية كبيرة، لتعد بعد ذلك من المناطق المهمة، حتى أن نجران صنفت كثالث مدينة سعودية، حيث تجاوز عدد سكانها 600 ألف نسمة، وتملك المنطقة كل البيئات الممكنة لقضاء أفضل وقت، فهناك الآثار التي لا حصر لها، كالأخدود وكاتدرائية الأسود العنسي (كعبة نجران)، وبقايا سد (قوم عاد) وغيرها، وهناك الغابات والمروج الخضراء، التي تنساب بينها جداول الماء العذبة، كغابة (نهوقة) أو غابة (سقام) أكبر المتنزهات الطبيعية في السعودية، إذ تقدر مساحتها بحوالي أربعة ملايين متر مربع، ومتنزه (الغثمة) المتميز بكثرة أشجاره الطبيعية المتنوعة واعتدال الجو نظرا لوقوعه على المرتفعات الجبلية الشاهقة.

خطيب العرب وشاعر ذبيح

* وقد أنجبت نجران على مر تاريخها فرسانا وشعراء وخطباء، لعل أكثرهم شهرة هو (قس بن ساعدة الإيادي) الذي يعد خطيب العرب الأول وواحد من أكبر الحكماء العرب قبل الاسلام، وقد التقاه نبينا محمد عليه الصلاة والسلام قبيل البعثة يخطب الناس بسوق عكاظ، وروى خطبته وأعجب بها، بل إن العرب كانت تعظمه، وضربت به الأمثال بقولهم (أبلغ من قس) كما أعجب به فحول الشعراء العرب كالأعشى والحطيئة ولبيد بن ربيعة وذكروه في أشعارهم.

وقال الجاحظ في البيان والتبيين: «ومن الخطباء، إياد قس بن ساعدة، وهو الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: «رأيته بسوق عكاظ على جمل أحمر وهو يقول: أيها الناس اجتمعوا واسمعوا وعوا. من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آت آت»، وهو القائل في هذه: «آيات محكمات، مطر ونبات، وآباء وأمهات، وذاهب وآت. ضوء وظلام، وبر وآثام، ولباس ومركب، ومطعم ومشرب. ونجوم تمور، وبحور لا تغور، وسقف مرفوع، ومهاد موضوع، وليل داج، وسماء ذات أبراج. مالي أرى الناس يموتون ولا يرجعون. أرضوا فأقاموا، أم حبسوا فناموا». وهو القائل: «يا معشر إياد، أين ثمود وعاد، وأين الآباء والأجداد. أين المعروف الذي لم يشكر، والظلم الذي لم ينكر، أقسم قس بالله، إن لله لدينا أرضى من دينكم هذا».

وينسب الرواة إلى قس بن ساعدة حكما كثيرة منها: «إذا خاصمت فاعدل، وإذا قلت فاصدق، ولا تستودعن سرك أحدا، فإنك إن فعلت لم تزل وجلا، وكان بالخيار، إن جنى عليك كنت أهلا لذلك، وإن وفى لك كان الممدوح دونك. وكن عف العيلة، مشترك الغنى، تسد قومك». ومنها: «من عيرك شيئا ففيه مثله، ومن ظلمك وجد من يظلمه، وإذا نهيت عن الشيء فابدأ بنفسك. ولا تشاور مشغولا وإن كان حازما، ولا جائعا وإن كان فهما، ولا مذعورا وإن كان ناصحا». وقالوا إنه هو أول من قال: «البينة على من ادعى، واليمين على من أنكر»، وأول من قال: «أما بعد». ومثلما قدمت نجران خطيب العرب الأول قدمت شاعرا وفارسا شجاعا وسيدا لقومه، بني الحارث بن كعب، وهو عبد يغوث بن وقاص، الذي عاش في القرن السادس الميلادي وقبل الهجرة النبوية المباركة بنحو 40 عاما، وسجلت كتب الأدب قصيدته المشهورة التي قالها وهو ينزف انتظارا للموت بعد أن وقع أسيرا في يد (بني تميم) في وقعة (يوم الكلاب) وهي من أيام العرب المشهورة.

وتبدأ قصة عبد يغوث، واسمه ربيعة بن كعب، وكان سيدا لقومه بني الحارث بن كعب، وهو من أهل بيت معرق لهم في الشعر في الجاهلية والإسلام، عندما قاد قومه في (يوم الكلاب الثاني) وقد أسره بنو تميم في تلك المعركة، وشدوا لسانه بنسع، كيلا يهجوهم، وأخذه عصمة بن أبير التيمي إلى منزله، فلما لم يجد الشاعر الفارس من الموت بدا، طلب إليه أن يطلق لسانه ليذم أصحابه، وأن يقتلوه قتلة كريمة، فسأله عصمة: وما تلك القتلة؟ قال: اسقوني الخمر ودعوني أنح على نفسي، فأجاب طلبه وسقاه الخمر وقطع له عرقا يقال له الأكحل وتركه، ومضى عنه وخلف معه ابنين له، فقالا: جمعت أهل اليمن وجئت إلينا لتصطلمنا فكيف رأيت صنع الله بك؟ فقال عبد يغوث قصيدته المشهورة التي بدأها بنهي الشابين عن لومه، ثم انتقل إلى موقع التقريع من قومه، إذ أصيبوا بهزيمة نكراء في واقعة يوم الكلاب..، وعرض بعدها لمناقب رجولته، مفتخرا بثباته، ورباطة جأشه وسط المعركة، حاميا ذمار قومه، غير أنه عندما يصف لنا كيف أسر ووقع بيد بني تميم، يحاول أن يجد سبيلا للعفو عنه بما يشبه الرجاء والتمني، ثم تتجسم مأساة الشاعر الذبيح، وهو يواجه معنى أسره وموته في عيون الآخرين، إلا أنه يرتد إلى خصائله كفارس شجاع، فيفخر بهذه الخصائل، ولكنه يدرك مع ذلك أن حياته الماضية ذهبت هباء، حتى يقول: كأني لم أركب جوادا ولم أقل لخيلي كري نفسي عن رجاليا.

وقد أعجب الجاحظ بهذا الموقف من الشاعر، فروى في كتابيه «الحيوان» و«البيان والتبيين» قول الليثي: وليس في الأرض أعجب من طرفة بن العبد وعبد يغوث، وذلك أنا إذا قسنا جودة أشعارهما في وقت إحاطة الموت بهما، لم تكن دون سائر أشعارهما في حال الأمن والرفاهية، وجاء في القصيدة:

* ألا لا تلوماني كفى اللوم ما بيا ـ وما لكما في اللوم خير ولا ليا

* ألم تعلما أن الملامة نفعها قليل ـ وما لومي أخي من شماليا

* فيا راكبا إما عرضت فبلغن ـ نداماي من نجران أن لا تلاقيا

* أبا كرب والأيهمين كليهما ـ وقيسا بأعلى حضرموت اليمانيا ورد اسم نجران في الكثير من الروايات التاريخية، وفي كثير من كتب الرحالة العرب والأجانب، من دون تعليل لهذه التسمية، تاركين ذلك لروايات سابقة أوردت ذلك، حيث تذكر لنا بعض الروايات أن النجران خشبة يدور عليها رتاج الباب، وتضيف أنهم قالوا: «وصدت الباب في النجران حتى تركت الباب ليس له صرير». وأضافت هذه الروايات أنها سميت كذلك نسبة إلى أول من نزلها وعمرها، وهو شخص يدعى نجران بن زيدان بن سبأ بن يعرب بن قحطان.

ويذكر ياقوت الحموي في معجم البلدان أن نجران تنسب إلى أول من سكنها، وهو نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وأصحاب الأخدود لا يزال موقعهم الأثري قائما فيها إلى الآن.

وتقع منطقة نجران في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية.

وتعد نجران، بما سجله التاريخ فيها، متحفا تاريخيا بعد اكتشاف آثار عديدة، منها نقوش وكتابات بالخط المسند، وهو الخط الذي استخدمته دولة (حمير) بين (115ق.م و14م)، وقد حلت رموز وإشارات النقوش الموجودة نظرا لقربها من الكتابة العربية، حتى أنه عثر على نقوش هيروغليفية ومصرية قديمة في المنطقة بين قرية (القابل) شمالا (والسودا والحمر) جنوبا، يعود تاريخها للعصور الإسلامية الأولى، ووجدت نقوشا كوفية أخرى على صخور جبل (المسماة) الذي يقع على بعد 15 كم من منطقة نجران، وبالإضافة إلى هذا كله تم العثور على رسوم للخيول والجمال والنعام والظباء والثعابين، ومصنوعات يدوية هامة، منها أدوات طحن الحبوب وبئر ارتوازية مبنية بطريقة هندسية دقيقة. وعندما تتجه ببصرك غرب وادي نجران (جبل رعوم) تشاهد بناء أبيض صغيرا، وهو قصر من القصور القديمة. وفي تاريخها القديم، تعرضت نجران لحملات عسكرية عديدة، وتزودنا النقوش والكتابات بدليل تاريخي عن أقدم غزوة عسكرية تعرضت لها نجران في عام 660ق.م أي في فترة حكم المجرب وابنه يسع، حيث تعرضت لحملة عسكرية ضخمة بقيادة الأخير ضد بعض القبائل، قتل فيها الكثير من أهلها، كما دمرت قرى عديدة، وتدل النقوش على أن الحياة ما لبثت أن عادت إليها، ولكنها لم تدم طويلا، حيث قام آخر ملوك سبأ بحملة عسكرية أدت إلى قتل العديد من السكان وتدمير عدد كبير من القرى، وقد أشير إلى أن نجران تعرضت عام 24م لحملة أخرى، حين أراد الرومان في عهد أغسطس قيصر، السيطرة على طرق التجارة الممتدة عبر جبال الحجاز وثغور البحر الأحمر، ويذكر أنه بمجرد صدور الأوامر قطع الجيش مسافة 2500 كيلومتر، وحاصر نجران حصارا قاسيا ثم احتلها ودمرها تدميرا كاملا، ولقد أكد بعض المؤرخين أن نجران انضوت بكامل أجزائها تحت حكم دولة (معين) ودللوا على ذلك بالنقوش المعينية التي عثر عليها بعضهم على طول الطريق الممتد من اليمن إلى ثغور البحر الأبيض المتوسط. وقبل دخول نجران في الإسلام كان سكانها يعتنقون النصرانية التي دخلت إليهم عن طريق التجار المسافرين إلى تلك المنطقة في القرنين الخامس والسادس الميلاديين. وفي عام 525 م طلب (ذو نواس) آخر ملوك حمير من النجرانيين التحول من النصرانية إلى اليهودية، وعندما رفضوا حاصرهم، وقام بأسرهم، وأحرق من لم يذعنوا له في أخاديد جاء ذكرها في القرآن الكريم (سورة البروج) الآيات من (1-7): (والسماء ذات البروج* واليوم الموعود* وشاهد ومشهود* قتل أصحاب الأخدود* النار ذات الوقود* إذ هم عليها قعود* وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء Empty
مُساهمةموضوع: رد: نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء   نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء Emptyالخميس 2 أغسطس 2012 - 8:25

تشكر على هذا الاعطاء اخوى عبقرينو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نجران رمز الحضارات ومرتعا لكنوز القدماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: المنتدى العام :: قسم تاريخ الحضارات البشريه العام-
انتقل الى: