كنوز ودفائن القدماء
إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة 829894
ادارة المنتدي إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة 103798
كنوز ودفائن القدماء
إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة 829894
ادارة المنتدي إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالسبت 10 نوفمبر 2012 - 19:05

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم اهدنا للحق
في هذه الايام الأخيرة
نستمع الى ان الحرب دائرة بين السلفيين المتشددين وخاصة التيار الوهابي وبين المتصوفين ذوي الاخلاق الحميدة والمعتدلين
وسوف ننقل لكم بعض الفيديوهات ولكم التعليق
لما آلت إليه حال أمتنا في هذا الزمان




















للعلم الشيخ الاخيرالإمام صلاح الدين بن إبراهيمهو الذي يقول الحق ويتبع الحق ولا يتبع الباطل

الرجاء متابعة كل فيديوهاته لكي تفهموا أجلكم الله

ولكم التعليق

أظن انه فيه شيء خطير داهم من ناحية جزيرة العرب

البترو دولار والتمويلات الموظفة لقتل المسلمين بعضهم البعض


اللهم إنك لاتحب الظلم فنسألك بكل إسم هو لك سميت به نفسك ان تحفظنا بما حفظت به الذكر وأن تبعد عنا شر الفتنة والتقاتل في مابيننا إنك عزيز حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن العبيدي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن العبيدي


تاريخ التسجيل : 29/09/2012

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 4:38

بسم الله لرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: استيقظ رسول الله ليلة فزعاً يقول:سبحان الله ماذا أنزل الله من الخزائن وماذا أنزل من الفتن ؟ من يوقظ صواحب الحجرات لكي يصلين فرب كاسية في الدنيا عارية في الآخرة ".


الاعتصام بالكتاب والسنة:فإنه لانجاة للأمة من الفتن والشدائد التي حلت بها إلا
بالإعتصام بالكتاب والسنة، لأن من تمسك بهما أنجاه الله ومن دعا إليهما هُدِيَ إلى صراط مستقيم. يقول الله تعالى: (وِاْعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) الآية.



ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي" ويقول صلى الله عليه وسلم: " إنها ستكون فتنة، قالوا: وما نصنع يا
رسول الله، قال: ترجعون إلى أمركم الأول ".



لــزوم الجمــاعة

يقول الله تعالى: (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالجماعة وإياكم والفرقة "ويقول عليه الصلاة والسلام: " الجماعة رحمة والفرقة عذاب"



فالمخرج عند حدوث الفتن والحوادث لزوم جماعة المسلمين، والجماعة ليست بالكثرة ولكن من كان على منهج أهل السنة والجماعة فهو الجماعة. يقول عبد الله بن مسعود: لو أن فقيهاً على رأس جبل لكان هو الجماعة. ولذلك سطر السلف الصالح عبر التاريخ هذا المبدأ.



التسلح بالعلم الشرعي:يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " يتقارب الزمان ويقبض العلم وتظهر الفتن ويلقى الشح ويكثر الهرج، قالوا:وماالهرج يا رسول الله ؟ قال: القتل ".



وقال عليه الصلاة والسلام: إنَّ من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل.



وقال عليه الصلاة والسلام:" إنه سيصيب أمتي في آخر الزمان بلاء شديد لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله فجاهد عليه بلسانه وقلبه "



وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 5:01

إبن العبيدي كتب:
وقال عليه الصلاة والسلام:" إنه سيصيب أمتي في آخر الزمان بلاء شديد لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله فجاهد عليه بلسانه وقلبه "



جزاك الله خيرا أخي ونبدأ من حيث إنتهيت بارك الله لك وبك


منهج السلف في الفكر:-
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: " يتقارب الزمان ويقبض العلم ويلقى الشح وتظهر الفتن ويكثر الهرج، قالوا:وماالهرج يا رسول الله ؟ قال: القتل ".، وقال عليه الصلاة والسلام: إنَّ من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ، وقال عليه الصلاة والسلام:" إنه سيصيب أمتي في آخر الزمان بلاء شديد لا ينجو منه إلا رجل عرف دين الله فجاهد عليه بلسانه وقلبه"







فالعلم الشرعي مطلب مهم في مواجهة الفتن حتى يكون المسلم على بصيرة من أمر دينه وإذا فقد المسلم العلم الشرعي تخبط في هذه الفتن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:" إذا انقطع عن الناس نور النبوة وقعوا في ظلمة الفتن وحدثت البدع والفجور ووقع الشر بينهم". ويقول صلى الله عليه وسلم:" إن من ورائكم أيام الصبر، الصابر فيهن كالقابض على الجمر، للعامل فيها أجر خمسين، قالوا: يا رسول الله أجر خمسين منهم أو خمسين منّا ؟ قال: خمسين منكم " ، وكما في حديث سمرة بن جندب قال: " كان يأمرنا إذا فزعنا بالصبر والجماعة والسكينة".
فالبعد عن الفتن واجتنابها وعدم التعرض لها وعدم الخوض فيها مطلب شرعي في زمن الفتنة ،ولقد حرص سلفنا الصالح عن البعد عن مواطن الفتن وإليك نماذج من ذلك:
1/ وقال أبو الدرداء رضي الله عنه: " لا تقربوا الفتنة إذا حميت ولا تعرضوا لها إذا عرضت واضربوا أهلها إذا أقبلت ". 2. قال محمد بن الحنفية: اتقوا هذه الفتن فإنها لا يستشرف لها أحد إلا استبقته". 3. عن عبد الله بن طاوس عن أبيه عن أبي موسى أنه لقيه فذكر الفتنة فقال: " إن هذه الفتنة حيصة من حيصات الفتن من أشرف لها أشرفت له ومن ماج لها ماجت له". 2/التعوذ بالله من الفتن:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ بالله كثيراً من الفتن كما في حديث زيد بن ثابت عن النبي صلى الله عليه ولم قال:" تعوذوا بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن "، وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتاني الليلة ربي تبارك وتعالى في أحسن صورة فذكر الحديث وفيه قوله تعالى " يا محمد إذا صليت فقل: اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي وترحمني وتتوب علي، وإن أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون". وما كان النبي يتعوذ من الفتن لأنها إذا أتت لا تصيب الظالم وحده وإنما تصيب الجميع. يقول: ((يوشِك أن يكونَ خيرَ مالِ المسلم غنمٌ يتبعُ بهاشعَف الجبال ومواقِعَ القطر؛ يفِرّ بدينه من الفتن)) رواه البخاري، ويبيِّن عظيمَ خطَر الفتَن، ويَحثّ على اجتنَابها والهرَب منها، ويبيِّن أنّ شرَّها وضررَها يكون على حسَب التعلّق منها، فيقول : ((ستَكون فتنٌ القاعدُ فيها خيرٌ من القائِم، والقائم خيرٌ من المَاشي، والمَاشي فيهَا خير من السَّاعي، من تَشرَّف إليها تستَشرِفه، ومن وجَد فيها ملجأً أو معاذًا فليعُذ به)) رواه مسلم[4].
3/ الاعتصامُ بالكتاب والسنّةفالاعتصام بهما يحقِّق للأمّة النجاةَ من كلّ شرٍّ وانحرَاف، يَـٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ أَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَأَطِيعُواْ ٱلرَّسُولَ أُوْلِى ٱلأمْرِ مِنْكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِى شَىْء فَرُدُّوهُ إِلَى ٱللَّهِ وَٱلرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلآخِرِ ذٰلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً [النساء:59]، قال ابن كثير: "قال مجَاهد وغيرُ واحد من السلف: أن يُردَّ التنازُع في ذلك إلى الكتاب والسنّة"[5]، وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: خطَب النبيّ في حجّة الودَاع فقال: ((يا أيّها النّاس، إنّي تركتُ فيكم ما إن اعتصَمتُم به فلن تضلّوا أبداً: كتابَ الله وسنّتي)) حديث إسناده صحيح[6]، [7]. قال شيخُ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "والإنسانُ في نظَره مع نفسِه ومناظرتِه لغيره إذا اعتصَم بالكتابِ والسنّة هداه الله إلى الصّراط المستقيم، فإنَّ الشريعة مثلُ سفينةِ نوح، من ركبَها نجَا، ومن تخلّف عنها غرِق" انتهى[8]. كلُّ ذلك في محيطِ التزامٍ بمذهبِ سلفِ هذه الأمة الذي يحقِّق السلامةَ من الانحرافِ وعلاجَ ما وقعَ منها.
عبادَ الله، ومِن تَمَام هذا الاعتصَام ولوازمِه تحقيقُ تقوَى الله جلّ وعلا والإنابة إليه والثبَات على دينه والاستقامَة على شرعِه، فالتقوَى سبيلٌ للمخارج من الأزماتِ والمحَن ومن القلاقل والفتن، وَمَن يَتَّقِ ٱللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى ٱللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:2، 3]، ونبيّنا يقول: ((بادِروا بالأعمالِ فتنًا كقِطَع الليل المظلم، يصبِح الرجل مؤمناً ويمسِي كافراً، ويمسِي مؤمناً ويصبِح كافراً، يبيع دينَه بعرضٍ من الدنيا)) رواه مسلم[9].
والفتنُ إنّما يقوَى تأثيرُها وتظهَر آثارُها على ضِعاف الإيمان ومتَّبعي الشهوات، فلا تجِد الفتَن حينئذ مقاوِماً ولا مدافعاً، فتفتِك بالعبدِ فتكاً، وتمزّقه كما يمزّق السهمُ الرميّة، أخرَج ابن أبي شيبة عن حذيفة رضي الله عنه أنّه قال: (لا تضرّك الفتنةُ ما عرفتَ دينَك، إنّمَا الفتنة إذا اشتبَه عليك الحقّ بالباطل)[10]، وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو أنَّ النبيّ قال: ((إنَّ أمّتكم هذه جُعل عافيتها في أوّلها، وسيصيب آخرَها بلاء وأمورٌ تنكِرونَها، وتجيء فتنٌ يرقّق بعضُها بعضاً، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكَتي، ثم تَنكشِف، ثم تجيء الفتنة فيقول: هذِه هذه، فمَن أحبَّ أن يُزحزَح عن النار ويُدخَل الجنّة فلتأتِه منيّتُه وهو يؤمن بالله واليوم الآخر، وليَأتِ إلى الناس الذي يحبُّ أن يُؤتَى إليه)) رواه مسلم[11].
وفي حديثِ حذيفة المخرّج في الصحيحين أنّه قال: كانَ النّاس يسألونَ رسولَ الله عن الخيرِ، وكنتُ أسأله عن الشرّ مخافةَ أن يدركَني، فقلت: يا رسول الله، إنّا كنّا في جاهليّة وشرّ، فجاء الله بهذا الخَير، فهل بَعد هذا الخيرِ من شرّ؟ قال: ((نعم))، فقلت: فهل بعدَ هذا الشرّ من خير؟ قال: ((نعم، وفيه دخنٌ))، قلت: وما دخنه؟ قال: ((قومٌ يستنّون بغير سنّتي، ويهتَدون بغير هديي، تعرِف منهم وتُنكر))، فقلت: فهل بعد هذا الخَير من شرّ؟ قال: ((نعم، دعاةٌ على أبواب جهنّم، من أجابهم إليها قذَفوه فيها))، فقلت: يا رسول الله، صِفهم لنا، فقال: ((هُم قومٌ من جلدتِنا، ويتكلّمون بألسنَتنا))، فقلت: يا رسول الله، فما ترى إن أدرَكَني ذلك؟ قال: ((تلزَم جماعةَ المسلمين وإمامَهم)) الحديثوقد نُهي المسلم عن إلقاء نفسه إلى التهلكة {وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ} [البقرة : 195]، ومن أعظم الهَلًكة هَلَكة الدين، يقول ابن تيمية رحمه الله: (من تعرّض للفتن.. وكله الله إلى نفسه)..فلا يصح أن يعرّض المؤمن نفسه للفتن، ويدخل قلبه في اختبار قدرات عقدية، قد يخرج منه راسبا والعياذ بالله..
وقد نهى المصطفى صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب عن قراءة ورقة لديه من التوارة وقد يُلمح في هذا النهي الحرص على نقاء العقيدة وعدم خدشها بما يجرحها..
لا ينبغي تعريض القلب للفتن، ((لقلب ابن آدم أسرع تقلبا من القدر إذا استجمعت غلياناً))، ولا يظننّ ظان أن الضلالة تهجم على الإنسان دفعة واحدة، بل قد تستخدم سياسة النَفَس الطويل للفتك بعقيدة الإنسان، فقد قال المصطفى عليه الصلاة والسلام: ((تُعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عوداً عوداً..))، وسُمّي السير في طريق الشيطان باتّباع (خطوات) الشيطان: {وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة : 168]
فهناك عرض للفتن وهناك خطوات، إذن فالضلالة تتوسّل بشعور الإنسان بالأمن من الإضلال فتدلف عليه من هذا الباب متوشّحة جلباب حب الإطلاع، أو العلم بالشيء خير من الجهل به، وما تزال تتجمّع حتى لا يستطيع القلب دفعها فتدفع به هي في وديان الضلال المبين..
كانت الخواطر العقدية السيئة تخطر في قلوب الصحابة، فلم يكونوا يُفصحوا عنها، بل يقول أحدهم لأن أتحوّل إلى فحمة خير لي من أن أقولها، ويقول الآخر لأن أخرّ من السماء أحب إليّ من أن أبوح بها، مع أن الذي سيفصحون عن خواطرهم لديه هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن لوك الشبه العقدية ليس مما ترضاه فطر أهل الإيمان.. فكيف بالعكوف على كتاب قد جمع فيه مؤلفه أنواع الضلال، مع الاستدلال لها، وردّ ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم..ومما يُلحق بكتب أهل الزيغ مقالاتهم التي يكتبونها في المنتديات والصحف وخواطرهم التي ينشرونها في صفحاتهم ومقاطعهم التي ينزلونها في بعض المواقع..
4/وقد كان نهج السلف رحمهم الله البعد عن أهل البدع، وعدم تعريض الناس لسماع أقوالهم، بل كانوا يطردونهم من مجالسهم، وكانوا يكبتون الأقوال الشاذة، والبدع المستحدثة بحصرها في أضيق نطاق، ومناقشتها عبر الكتب المتخصصة، وعدم بثها بين الناس، بل كان الفُضيل بن عياض رحمه الله تعالى يقول: (لو سألني أحدهم: أمؤمنٌ أنت ؟ ما كلّمته ما عشت)، يقول هذا في زمن انتشار فتنة القول بالإيمان، فتأمل أخي الحبيب كيف كان رحمه الله يقطع دابر الأقوال الشاذة بخنقها في صدور أصحابها، فلم يكن يأمن على نفسه ولا على من حوله من كثرة ترداد مثل هذه الأقوال والتساؤلات.. مع أنها مجرد تساؤلات.. فكيف بكتب تنثر الشبه كنثر الدقل، وتبرهن عليها؟ ولم يكن الفضيل بِدعاً من بقية علماء وسادة السلف عليهم رضوان الله.. بل إن من حرص السلف الصالح على نقاء العقيدة ونقاء التصور، والبعد بالناس عن مواطن الإضلال أمرهم بالسكوت عن شيء من الدين، مما لا تبلغه بعض العقول، قال ابن مسعود: (إنك لن تحدث قوما حديثاً لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة) .. فكان السلف يسكتون عن ذكر بعض صفات الرب سبحانه وتعالى إن كان في مجالسهم عامة الناس الذين لا يدركون مثل هذا الكلام، خشية أن ينكت الشيطان بها في قلوبهم نُكت الشُبه.. ويتحدثون بالكلام المشهور المعروف من أمور الدين.. البعض يرى في كتب ابن تيمية - مثلا - كلاما فلسفيا، وعمقا في رد شبه أهل الكلام مما يشي باطلاع عميق على هذه العلوم، ومن المعروف عنه رحمه الله أنه ضليع في علم الكلام، فقد تبحر فيه، فيكون مثل هذا داعيا لهؤلاء لتعريض أنفسهم لقراءة كتب أهل الانحراف، ولم يعلموا أن ابن تيمية وأمثاله إنما فعلوا ذلك بعد أن تضلّعوا من علوم الوحي، وبعد أن صاروا أئمة في الدين، فقرؤوا ما قرؤوا من كتب أهل الكلام وقد صاروا دهاقنة بصيرين يميزون زيف الأقوال من غيرها، ويخرجون الضلالات من كتب أهل الزيغ بالمناقيش كما يقال، ثم يردون عليها، ويفنّدونها نصحاً للأمة، وليس من قبيل الترف الفكري هذا الذيهذا الذي صرنا بسببه نخاطر بصفائنا..
أصبح البعض يقبل على مثل هذه القراءات، بل يدعو إليها، فإذا ما نُصح في ذلك أتى بكلام يحمل مورّثات قبليّة، وكأن القضية من قضايا النخوة والشهامة ؟ من مثل: لسنا صغارا ؟ ونحن رجال وهم رجال! ومن أشد الكلمات التي تقال في هذا السياق كلمة صنعها الشيطان في معمله ثم نشرها في الآفاق تقول الكلمة: ليست عقيدتنا من الهشاشة حتى نخاف عليها كل هذا الخوف ! وهذا من قبيل الأمن من مكر الله، يُخشى على صاحب مثل هذه العبارات أن يبتليه الله في عقيدته، لأن السماوات والأرض لم تخلق إلا للعقيدة.. ثم يأتي صاحبنا ليعرض عقيدة في أسواق البدع والضلالات.. بحجة تماسكها وبأنها ليست هشة؟ وهذا الشيطان كان من قربه من الله يعبده في معية الملائكة فضلّ ضلالا بعيدا.. فهل كانت عقيدته هشة وهو يعبد الله في السماء ؟ أم أن الأمر أبعد من مسألة الهشاشة والتماسك.. إنها قضايا القلوب التي حيّرت وأذهلت وأشابت عباقرة الإسلام، حتى قالوا: ما أمن النفاق إلا منافق!
لا ينبغي نشر ثقافة الأمن من النفاق، مع أن من أعظم ميزات الصحابة رضوان الله عليهم هي ميزة الخوف منه، والحذر الشديد من الوقوع فيه، فهذا عمر بن الخطاب رضي الله عنه كان كثير الاتهام لنفسه بالنفاق، بل مما يذكر أنه دخل على حذيفة (وهو أمين سر النبي في أسماء المنافقين) فدخل عليه المسجد وهو يقرأ القرآن وقال يا حذيفة لقد مات فلان فهلمّ نصلي عليه، فلم يقم حذيفة وأكمل قراءته، فأعاد عليه عمر فلم يقم حذيفة، فعلم عمر أن حذيفة قد علم أن ذلك الرجل ممن عدّهم النبي في المنافقين، فجاء إليه وعيناه تذرفان وقال: أسألك بالله يا حذيفة.. أعدّني رسول الله منهم ؟ فقال حذيفة: لا.. ولن أخبر أحداً بعدك.. فهذا عمر وهو عمر، كان يخشى على نفسه من هذا الكابوس الخطير، كابوس النفاق، بينما نجد بعضنا يوغل في قراءة الكتب التي تنثر بذور النفاق في القلب نثرا خفيا.. فيعرض أحدنا نفسه لأعظم مهلكة، تودي بدينه ودنياه.. زرت في سنة من السنين شخصا أدين الله بأنه على ضلالة، فأهداني كتبا له، فرآها أحد الأحبة معي فطلبني أن أحرقها فأبيت، وأنا أقول في نفسي، لا يعلم هذا ما أنا عليه من معرفة وتحصين فكري !! وهذا كان مني غروراً وعُجبا واعتداداً بما معي من ضحل الثقافة.. وأخذت في قراءة شيء مما في تلك الكتب المشؤومة.. ثم تركتها جانبا وانصرفت لحياتي.. وبعد أسابيع أو أشهر، أمسكت كتابا فقهيا، وفي إحدى الصفحات جاء الكتاب على ذكر الإمام أحمد بن حنبل وبأن قوله في المسألة كذا.. فانقبض قلبي يسيرا، نعم والله أحسست بشيء كالبغض تسلل في قلبي عندما وقعت عيني على اسم الإمام العظيم أحمد بن حنبل! وبعد سطرين، توقفت وبدأت أتأمل ذلك الشعور الغريب على نفسي، ثم تذكرت أني قرأت في تلك الكتب الضالة نقدا لاذعا لهذا الإمام، ومع أني لم أقتنع بشيء من ذلك النقد إلا أن شؤم ذلك الكلام الذي قرأته قد تسلل إلى نفسي دون أن أعي، أو حتى أن أقتنع.. فاستعذت بالله من شر تلك الكتب، وعاهدت نفسي بعدها على أن أخاطر بأي شيء إلا قلبي، وأن أتجرأ على أي شيء إلا عقيدتي.. ومازلت أدعو لذلك الشاب الذي طلب مني إحراق تلك الكتب.. وأعلم فضل عقله على عقلي..
وأختم بقول الحق سبحانه وتعالى: {وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ..} [الأنعام : 68] فهذا تحذير لمن نزل على قلبه القرآن الكريم بأن يعرض عن الذين يخوضون في آيات الله تعالى.. أو بعد هذا التحذير من الركون إليهم، والأمر بالإعراض عنهم نستبيح لأنفسنا أن تتضلع من زبالات أفكارهم؟ سؤال أترك إجابته لمن يحب أن يأتي ربه بقلب سليم.
الدرر السنيةقال محمد بن الحسين رحمه الله : ينبغي لكل من تمسك بما رسمناه في كتابنا هذا وهو كتاب الشريعة أن يهجر جميع أهل الأهواء من الخوارج والقدرية والمرجئة والجهمية ، وكل من ينسب إلى المعتزلة ، وجميع الروافض ، وجميع النواصب ، وكل من نسبه أئمة المسلمين أنه مبتدع بدعة ضلالة ، وصح عنه ذلك ، فلا ينبغي أن يكلم ولا يسلم عليه ، ولا يجالس ولا يصلى خلفه ، ولا يزوج ولا يتزوج إليه من عرفه ، ولا يشاركه ولا يعامله ولا يناظره ولا يجادله ، بل يذله بالهوان له ، وإذا لقيته في طريق أخذت في غيرها إن أمكنك . فإن قال : فلم لا أناظره وأجادله وأرد عليه قوله ؟ . قيل له : لا يؤمن عليك أن تناظره وتسمع منه كلاما يفسد عليك قلبك ويخدعك بباطله الذي زين له الشيطان فتهلك أنت ؛ إلا أن يضطرك الأمر إلى مناظرته وإثبات الحجة عليه بحضرة سلطان أو ما أشبهه لإثبات الحجة عليه ، فأما لغير ذلك فلا . وهذا الذي ذكرته لك فقول من تقدم من أئمة المسلمين ، وموافق لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأما الحجة في هجرتهم بالسنة ، فقصة هجرة الثلاثة الذين تخلفوا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخروج معه في غزاته بغير عذر : كعب بن مالك ، وهلال بن أمية ، ومرارة بن الربيع رحمهم الله تعالى فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بهجرتهم ، وأن لا يكلموا ، وطردهم حتى نزلت توبتهم من الله عز وجل ، وهكذا قصة حاطب بن أبي بلتعة لما كتب إلى قريش يحذرهم خروج النبي صلى الله عليه وسلم إليهم ؛ فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بهجرته وطرده ، فلما أنزل الله توبته فعاتبه الله تعالى على فعله فتاب عليه ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أفضل العمل الحب في الله والبغض في الله » . وضرب عمر بن الخطاب رضي الله عنه لصبيغ ، وبعث إلى أهل البصرة أن لا يجالسوه ؛ قال : فلو جاء إلى حلقة ما هي قاموا وتركوه ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : « من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام » وسنذكر عن التابعين وأئمة المسلمين معنى ما قلناه إن شاء الله تعالىعن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أهل البدع هم شر الخلق والخليقة » عن يحيى بن أبي كثير قال : إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره عن حسان بن إبراهيم الكرماني قال : سمعت أبا إسحاق الهمداني يقول : من وقر صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام عن أيوب قال : كان أبو قلابة يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم ، فإني لا آمن أن يغمسوكم في الضلالة أو يلبسوا عليكم في الدين بعض ما لبس عليهم
عن سلام بن أبي المطيع : أن رجلا من أهل الأهواء قال لأيوب السختياني : يا أبا بكر ، أسألك عن كلمة ؛ قال : فولى أيوب وجعل يشير بأصبعه : ولا نصف كلمة ولا نصف كلمة
دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء ، فقالا : يا أبا بكر نحدثك ، قال : لا ، قالا : فنقرأ عليك آية من كتاب الله عز وجل ، قال : لا ، لتقومن عني أو لأقومنه ، فقام الرجلان فخرجا جاء رجل إلى الحسن فقال : يا أبا سعيد ، تعال أخاصمك في الدين ، فقال الحسن : أما أنا فقد أبصرت ديني ، فإن كنت أضللت دينك فالتمسه انصرف مالك بن أنس يوما من المسجد وهو متكئ على يدي ، قال : فلحقه رجل يقال له : أبو الجويرية ، كان يتهم بالإرجاء ، فقال : يا أبا عبد الله ، اسمع مني شيئا أكلمك به وأحاجك وأخبرك برأيي ؛ قال له مالك : فإن غلبتني ؟ قال : إن غلبتك اتبعتني ؛ قال : فإن جاءنا رجل آخر فكلمنا فغلبنا ؟ . قال : نتبعه ، فقال مالك : يا عبد الله ، بعث الله عز وجل محمدا صلى الله عليه وسلم بدين واحد وأراك تنتقل من دين إلى دين قال عمر بن عبد العزيز : من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر التنقل جاء رجل إلى عمر بن عبد العزيز فسأله عن بعض الأهواء ، فقال : انظر دين الأعرابي والغلام في الكتاب فاتبعه واله عن ما سوى ذلك عن إبراهيم النخعي ، أنه قال لمحمد بن السائب التيمي : ما دمت على هذا الرأي فلا تقربنا ، وكان مرجئا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن العبيدي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن العبيدي


تاريخ التسجيل : 29/09/2012

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 5:23

بارك الله فيك
كلامك سديد 100/100

و لكني اخالفك فقط من الاول في مسالة المتصوفين 
لانه لا يمدون للاسلام بصلة 

و لكننا يمكن ان نتناقش في مسالة الوهابية

.....  


و الله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 5:55

إبن العبيدي كتب:
بارك الله فيك
كلامك سديد 100/100

و لكني اخالفك فقط من الاول في مسالة المتصوفين 
لانه لا يمدون للاسلام بصلة 

و لكننا يمكن ان نتناقش في مسالة الوهابية

.....  


و الله الموفق


وجهة نظر تنتهي عندك فقط اخي في الله
وجهة نظري لم يقل السلف الصالح ولا أصحاب النبيئ ولا الخلفاء الراشدون ولا العلماء ولا الأئمة الاربعة للمذاهب وهذا منذ القرن الثاني او الثالث هجرى

فقط قول قاله المتأخرون والجاهلون وجهال الصوفية منهم فيهم
وافهم الاخيرة


عدل سابقا من قبل كنوز ودفائن القدماء في الأحد 11 نوفمبر 2012 - 6:04 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن العبيدي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن العبيدي


تاريخ التسجيل : 29/09/2012

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 6:00

بارك الله فيك أخي في الله

رأيك و نحترمه

بالنسبة للتسميات و التقسيمات فانا ضدها مئة بالمئة 
و انا ضد الفرقة وهذا ما يريدونه بنا فرق لتصد

و لكن الصوفية بافعالها الان فجل اعمالهم شركية و لهم من البدع ما يشيب منه الراس
و لقد تكلم فيهم العلماء كثيرا كثيرا و حذرو منهم

اما بالنسبة لمسالة الوهابية فلا نفول لبعض العلماء الراسخين في الامة بوهابيين فالامام محمد ابن عبد الوهاب له ماهو صائب و ماهو خاطىء

و هو لم ياتي بشيء جديد فقط ذكر العباد بامور دينهم الاساسية

و كما قلت لك نحن على منهج الكتاب و السنة و ارفض قطعا التقسيمات

و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 6:13

نعم اخي هذا لانخوض فيه
هذا البند عريض جدّا ويعرفه اهله
من العلماء ولسنا نحن
لذلك لا ندخل في التفاصيل والمسميات والتفريقات احسنت

فقط نصلح حال الامة ونلم شملها مهما بلغت فرقتها ولانكفرها
مثل هذا الشيخ الصادق الذي يقول الحق مادام لم يخالف الحق ومتى خالف الحق فهو غير صادق

اللهم أصلح حال أمتك المسلمة ولو انه حق فيها قول الرسول فهو لاينطق عن الهوى

صدق رسول الله وهذه هي الحقيقة أحببنا أم كرهنا فقدر الله واقع بنا

تحياتي أخي وهذا فقط درس إتعاظ وليس للنقاش اخي أبن العبيدي
وليفسره من يفسره كما يشاء ويفهمه
فقط من باب النصيخة والتذكير مثل مافعلت انت

وأنا ضد إخراج القبة من المسجد النبوي وضد إخراج قبر ام المؤمنين وضد إخراج قبر النبئ واصحابه

وهذا مايفعل الان  ويدرس له والعام المقبل سوف يقلل عدد الحجاج بسبب الأشغال التي سوف تكون هناك بمكة وبالمدينة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
إبن العبيدي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
إبن العبيدي


تاريخ التسجيل : 29/09/2012

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 6:20

بارك الله فيك 

كلامك سديد و موفق

تشكر اخي الحبيب

و انا ضد ال سلووول و ليس سعود الذين ذلوا الامة

و الله الموفق

اللهم أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه

اللهم آتنا فى الدنيا حسنة و فى الاخرة حسنة و قنا عذاب النار

ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا,ربنا و لا تحمل علينا اصرا كما حملته على الذين من قبلنا,ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به,و أعف عنا و أغفر لنا و أرحمنا,أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين

ربنا اغفر لنا و لاخواننا الذين سبقونا بالايمان,ولا تجعل فى قلوبنا غلا للذين آمنوا, ربنا انك رؤوف رحيم

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.

اللهم اغفر لى و لوالدى, و لأصحاب الحقوق على,و لمن لهم فضل على , و للمؤمنين و للمؤمنات والمسلمين و المسلمات

اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى, و أصلح لى دنياى التى فيها معاشى , أصلح لى آخرتى التى فيها معادى , و اجعل الحياة زيادة لى فى كل خير , و اجعل الموت راحة لى من كل شر

اللهم فرج همنا , و نفس كربنا , و أقض عنا ديننا , و اشف مرضانا , و ارحم موتانا , و اهلك اعدائنا


اااااميييين يا رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة   إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة Emptyالأحد 11 نوفمبر 2012 - 6:24

تنويه هذا الموضوع ليس للفتنة ولا للتفرقة ولا لأي شيء إلا من باب التذكير والنصح للم شأن الامة الإسلامية وعدم وقوعها في الفتن وقتل بعضها البعض
وما أردنا به من نشر الموضوع ربما يفهمه البعض إساءة لفرقة أو طائفة فنحن براء من ذلك
والكل مسلم ولانفرق بين احد
نعيد فقط من باب قول الحق والنصح للأمة وعدم الفتنة والتقاتل في مالا ينفع

يغلق الموضوع وليس للنقاش

الإدارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إقتربت ساعة الحرب بين المتصوفينن والسلفيين والمسلمين عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مصطلحات تثقيفية عامة
»  تفضل كل متبحث عليه فى الحرب العلمية الثانية تسجيل مباشر
» معلومات عامة عن المعدن الأصفر ***
» معلومات عامة عن المعدن الأصفر
»  دورة عامة لحلول الاشارات التركية والعثمانية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: المنتدى العام :: قسم الديانات والمذاهب المختلفه-
انتقل الى: