كنوز ودفائن القدماء
العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب 829894
ادارة المنتدي العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب 103798
كنوز ودفائن القدماء
العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب 829894
ادارة المنتدي العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب Empty
مُساهمةموضوع: العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب   العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب Emptyالأحد 8 يوليو 2012 - 5:43


العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب

كان لقدماء المصريين أدب حقيقي ويوجد الجزء الأكبر منه مكتوبا بالمداد بخط دارج ( بالخط الهيراطيقي ثم بالخط الديموطيقي ) ، على ورق البردي وقطع الأوستراكا ، والمخطوطات التي وُجدت هشة ولم يبق فيها إلا القليل من النصوص .
والمؤلفات المتنوعة المعروفة هامة ، إذ تعطي لمحة عن غزارة الإنتاج الأدبي الحقيقية ، ومن خير ما صيغ ( أدب الحكمة ، الخيال القصصي ، وقصائد الغرام ، الموضوعات البلاغية ، النقد ، الرسائل ، وغير ذلك ) ، كما تصبح قصة حر قصيدة بطولة ، مثل موقعة قادش التي خاضها رمسيس الثاني ، ويمكن أن يكون أساس معبد موضوع قصة ، كما يمكن صياغة كتب التعاويذ السحرية في لغة زخرفية رشيقة .
وتمخضت أفكار الكهنة عن قصة مؤثرة كي يؤكدوا قوة الإله (أميرة باكختان) ، وقد نشر أمنمحات الأول مغتصب العرش ، قصة تنبؤية لكي يبرهن على حقه في العرش ، ولما عاد "ون أمون" من رحلة عمل في سوريا ، روى قصة مغامراته بأسلوب أوديسيوس ، وقد وصل ذوق المصريين للأدب إلى كل مكان .
ولكل نوع من الأدب تقاليده وصورته وفكرته وأسلوبه ، ويعطي هذا التنوع فكرة طيبة عن المجموع ، ويلوح أن القصص في الأدب المصري القديم أكثر عدداً من الأساطير ، وأن الأخلاق الأجتماعية أعظم أهمية من اللاهوت ، فهؤلاء القوم الغارقين في التأملات الدينية ، والعائشين في ظلال المومياوات ، خلقوا أدباً يتناول الحياة البشرية والمسائل الجارية في كل عصر ، فإذا ما قرأ المرء قصصهم وأغانيهم وأمثالهم ، أختفت الأشباح المظلمة المستمدة من ديانتهم ، وأكتُشف مكانها شعب حي ملئ بالأفراح والأمال والمخاوف ، ويبدو المصري كشخص حقيقي مرح ، يهوى الحياة ، ويطرب للنكتة والفصاحة ، كما يبدو أجتماعيا ذا إحساس بالعدالة ، وداعية للأخلاق ، وكثير المراوغة .
يعتبر الأدب المرآة التي تعكس عقلية وأماني أي شعب، ويوضح مدى النضوج الذهني وتقدم هذا المجتمع ، ويعد الكتبة أصحاب الدور الأساسي في الحياة الثقافية في مصر القديمة، واعتبروا الفنانين الرئيسيين لحضارتها.
فقد كانت لهم قدرات إبداعية خلاقة مكنتهم من تحرير ومراجعة النصوص الدينية، ومنحتهم قدرة على القيام بتأليف نصوص أدبية جديدة من حكايات وقصص وأنواع أخرى من الأدب لم تكن معروفة.
وينقسم الأدب المصري إلى أفرع منها:
الأول: الأساطير الدينية
وهي خاصة بالآلهة وما يدور بين الآلهة وبعضها وبين الآلهة والطبيعة، وهى تشير إلى حوادث حدثت في الماضي البعيد مزجت بين حقائق وأحداث حدثت بالفعل وبين الخيال لدى الناقل والمدون أو الكاتب وتبدل فيها وأمتزج بين أحداث تاريخية قديمة وخرافات شطح فيها العقل ومن أهم هذه الأساطير، أسطورة إيزيس وأوزوريس، وأسطورة نجاة البشر، وأسطورة حيلة إيزيس.
ثانيا : القصص
ظهرت القصة في مصر القديمة لغرض القصة ذاته وليس اعتماداً على أحداث وقعت أو لتفسير بعض القضايا المعروفة ولكن كقصة من خيال القاص أو الكاتب يكتبها من نسج خياله وقد بدأت القصة مع بداية العصور التاريخية ولقد أحب المصريين القدماء القصص وحفظوها وتناقلوها من جيل إلى جيل ووجدت تشجيعاً من الملوك لكتابها ومن هذه القصص، قصة سنوحي المصري، وقصة الملاح والجزيرة النائية، وقصة القروي الفصيح، وقصة الملك خوفو والسحرة، وقصة الزوجة الخائنة، وغيرها الكثير من القصص.
ثالثا : الأناشيد
كان يرددها المصريين القدماء العديد من الأناشيد في مدح الآلهة المختلفة والملوك، ومن هذه الأناشيد، نشيد النيل الخاص بـ " حابى " إله النيل، لأفضاله على مصر وخاصة أيام الفيضانات .
ونشيد " أخناتون " والذي يخاطب فيه الملك اخناتون لإلهه الجديد " آتون " وهو القوة الكامنة في قرص الشمس وقد كتب اخناتون العديد من هذه الأناشيد الجميلة.
رابعا : الأغاني والشعر
عرف المصري القديم أنواع من الأغاني الجماعية لأصحاب الحرف والمهن، ففي الحقل أثناء العمل وجنى المحاصيل يقوم الفلاحون بالغناء، كذلك العمال والصيادين كل يعمل ويستعين على العمل الشاق بالغناء سواء الجماعي أو فردى ويرد عليه المجموع.
وكان يوجد أيضا الأغاني الوطنية للانتصارات وعودة الجيوش من ميدان القتال مثل نشيد أو أغنية " أونى ".
وهناك العديد من أغاني الشعر ذات الوزن كان يتغنى بها الأفراد ويحرص بعض النبلاء على تسجيلها في مقابرهم للاستمتاع بها في العالم الآخر منها أغنية العازف على القيثارة، ومن الأغاني أيضا أغاني الحب والغزل ونلمس فيها العفة والحنان وأكثرها يكون حوار بين فتى وفتاة يبث لكل منهم مشاعره للأخر ، ومنها ما يتناول جمال الطبيعة من نيل وحقول وأشجار وطيور تنم عن مدى رقة أحاسيس المصريين القدماء، ومعظم هذه الأغاني مكتوبة على أوراق البردي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر الفرعوني - الحياه الثقافية - الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الفرعونية-
انتقل الى: