كنوز ودفائن القدماء
النصوص العربيه السبع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النصوص العربيه السبع 829894
ادارة المنتدي النصوص العربيه السبع 103798
كنوز ودفائن القدماء
النصوص العربيه السبع 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النصوص العربيه السبع 829894
ادارة المنتدي النصوص العربيه السبع 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النصوص العربيه السبع

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حارس الكنز
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
حارس الكنز


تاريخ التسجيل : 15/06/2012
العمر : 64

النصوص العربيه السبع Empty
مُساهمةموضوع: النصوص العربيه السبع   النصوص العربيه السبع Emptyالخميس 28 يونيو 2012 - 11:50

النصوص العربية السبعة:
هذه النصوص القليلة مفيدة من اجل استكمال الصورة عن الخط العربي قبل الإسلام، وسنعرض فيما يلي النصوص العربية السبعة قبل الإسلام:
v كتابة أم الجمال الأولى: تقع أم الجمال إلى جنوبي مدينة بصرى الشام على بعد / 25كم /، نشرها إنو ليتمان مع النصوص النبطية، ولكننا نرى أن النص عربي كتب بالخط النبطي المتأخر، وتبدو فيه ملامح الخط العربي القديم، وفيه كلمات عربية.
هذه الكتابة غير مؤرخة لكننا نستطيع أن نحدد زمنها في الربع الأخير من القرن الثالث الميلادي، لأن جذيمة المذكور في النص هو حتماً جذيمة الأبرش أحد ملوك الحيرة التنوخيين الذي حار زنوبيا ملكة تدمر.
النصوص العربيه السبع 13389240143

- الشكل 1 -
تفكيك النص: 1- دنه نفشو فهرو
2- بر سلي جديمة
3- ملك تنوخ

تفسير النص: 1- هذا قبر فهر
2- بن سُليْـ[ـم] مربي جذيمة
3- ملك تنوخ

v كتابة النمارة: النمارة قصر صغير من العهد الروماني يقع في الطرف الجنوبي من وادي الشام الجاري بين جبل العرب إلى الشمال الشرقي نحو البادية.
نقشت هذه الكتابة على نحت الباب وهو من الحجر البازلتي، اكتشفته بعثة فرنسية في سفح المنحدر المؤدي إلى الوادي، وذلك في أوائل القرن الحالي، وقد نقل الحجر إلى متحف اللوﭭر في باريس، وحصل متحف دمشق على نسخة جصية من هذه الكتابة، وعرضت النسخة أخيراً في متحف الخط العربي في دمشق ( المدرسة الجقمقية ).
رقمت هذه الكتابة بالخط النبطي المتأخر وبلغة عربية مشوبة بشيء من رواسب الآرامية، وهذا واضح من وضع ( الواو ) في آخر المفردات، وخاصة أسماء الأعلام، يلاحظ أن ( الألف ) تحذف من قلب الأسماء وخاصة أسماء الأعلام.
فكك هذه الكتابة عدد من العلماء، ونقلوا مفهومها إلى لغاتهم، وقد اختلفوا في مفهوم بعض الكلمات، ولذلك رأينا أنه لزاماً علينا أن نسهم في تفكيك النص، فخرجنا بنتيجة مختلفة في الأمور الحساسة التي لها قيمة تاريخية، ونعتقد أننا استطعنا أن نعطي النص مفهوماً واضحاً، وحللنا كثيراً من عقد التي استعصى حلها على من سبقنا.
النصوص العربيه السبع 13389240141

- الشكل 2 -
تفسير النص: أضفنا كلمات من عندنا لتوضيح المعنى وحرفاً لاستكمال
الكلمة الناقصة، ووضعناها بين [ معقودتين ]، كما أضفنا
كلمات تفسيرية بين ( قوسين ).
1- هذا قبر امرئ القيس بن عمرو ملك العرب كلهم الذي حاز التاج.
2- وملك [ عشيرتي ] بني أسد و [ قبيلة ] نزار وملوكهم، وهزم [ قبيلة ] مـ [ ـذـ ] حج القوية, وجا [ء].
3- يزجي في حبج نجران مدينة [ الملك ] شَمِر ( أو شَمَّر )، ومالك [ قبيلة ] معد و [ موضع ] بنان، و [ أطاع ] بنيه.
4- الشعوب، ووكلهم [ الـ ] فـُـرْسُ [ لمجابهة ] [ ا ] لروم . فلم يبلغ ملك مبلغه.
5- قوةً . هنلك سنت 223 يوم سبعة كسلول ليسعد أولاده.
هذا النص مهم جداً من عدة وجوه:
1- من الناحية الباليوغرافية التي تركز على كيفية رسم الحروف وتطورها.
2- من الناحية اللغوية، رأينا كيف يختزل النص الكلمات والحروف، وفيه تقدير وتأخير، وفيه مفردات ميتة، ولكن نلاحظ الجملة السليمة ( فلم يبلغ ملك مبلغه ).
3- من الناحية التاريخية: التاريخ النبطي / 223 / يعادل / 328م / وهو تاريخ وفاة امرئ القيس اللخمي ملك الحيرة الذي علا شأنه في العرب، واستطاع أن ينتصر على بني أسد في نجد، ووصل نفوذه إلى نجران جنوباً، وتغلب على أكبر ملك في الجنوب وهو الملك شمِر.
إن مكان وجود الأثر في بلاد الشام الجنوبية يدل على تقدم عسكري هام إذ طغى ملك الحيرة على حدود بلاد الشام.

v كتابة معبد رم: بقع جبل رم على بعد / 40كم / شرقي العقبة، وقد أجرى التنقيب في المعبد ساﭭيناك وهورسفيلد ونشرا صورة ومستنسخ النصدون أن يقرأاه، وقد عني الأستاذ غروهمان في كتابه الأخير سنة / 1971م / بملاحظة تطور حروف النص من الناحية الباليوغرافية، ولم ينشر تفكيك النص كاملاً، وهنا نحاول


النصوص العربيه السبع 13389240142
تفكيك النص دون التقيد بما ذهب إليه غروهمان:

- الشكل 3 -
تفكيك النص:1- عليو خُلـَيْصي
2- بر مبارك ؟
3- حبيبو عرا أم اللمة سطى وكـ ...

تفسير النص:1- علي [ الـ ] ـخُلـَيْصي
2- بن مبارك؟
3- حبيب عزا؟ أم اللمه سطا وكـ [ ـفأ ].
هذا النص يدل على فضيحة حدثت في المنطقة، أريد به التشهير بفاعلها، وهو علي الذي ينتسبإلى خُلـَيْص، وهو حصن بين عسفان وقديد في اليمن أو بين مكة والمدينة اعتدى على شرف امرأة أو سطا على شيء ثمين.
النص غير مؤرخ، حدد غروهمان تاريخه بين / 328م / و / 350م / اعتماداً على رأي ليتمان و نبيهة عبود.

v كتابة أم الجمال الالنصوص العربيه السبع 13389241351ثانية:


- الشكل 4 -
تفكيك وتفسير النص:1- إلهِ غفراً لأثيم ؟
2- بن عبيدة كاتب
3- العبيد أعلى بني
4- عمري ينم عنه من
5- ...... ؟.
وجدت هذه الكتابة منقوشة على حجر بازلتي / 62×31سم / في أم الجمال في المبنى الذي يسمى الكنيسة المزدوجة مستعملاً كحجر غشيم، وجد في المنطقة.
النص غير مؤرخ، نشره ليتمان، وقدر تاريخه بالقرن السادس الميلادي، وإذا تأملنا رسم حروفه وخاصة ( الراء ) و ( الدال ) و( الباء ) في أول الكلمة وفي آخرها، وجدنا آثار الخط النبطي المتأخر واضح، بينما النصوص الذي ستأتي بعده ستكون متطورة تماماً، لذا يمكن تأريخه بالقرن الخامس الميلادي أو قبل ذلك بقليل.
بالرغم من وجود اسمين علمين،والثاني ذو مرتبة رفيعة، فإننا لم نهتدي بعد إلى هويتهما.

v كتابة زبد: تقع زبد في سورية الشمالية بين قنسرين والفرات، وقد نقشت هذه الكتابة على نحت باب كنيسة مع كتابة يونانية وأخرى سريانية، الكتابة العربية غير مؤرخة، لكن اليونانية مؤرخة من سنة / 823 / بالتقويم السلوقي الذي يعادل / 512م /، وقد تم حفظ الأثر في متحف بروكسل الخمسيني.
النصوص العربيه السبع 13389241362

- الشكل 5 -

تفكيك النص: 1- [ بـ ] ـجـ [ ـبـ ] رر الإله شرحو بر ( أو بن ) أمت
منفو و هليا بر ( أو بن ) [ ا ] مر [ ئ ] القيس
2- وشرحو بر ( أو بن ) سعدو وسترو وشـ [ ر ] يحو.
هذا الخط بكتابته قريب جداً من الخط العربي المتطور، ولم يبقى من أثر قديم إلا رسم ( الدال ) في كلمة ( سعدو)، وإضافة ( الواو ) في أخر أسماء الأعلام، وحذف الهمزات من كلمة ( امرئ )،وعدم تمييز ( النون ) من ( الراء ) في كلمة ( بر أو بن ).
جميع الكتابات العربية القديمة وجدت في جنوبي بلاد الشام ما عدا هذه الكتابة التي وجدت في الشمال، إن هذا يدل بوضوح على عروبة بلاد الشام قبل الإسلام.

v كتابة أسيس: جبل أسيس حرة بركانية واسعة تقع شرق دمشق على بعد / 105كم / على خط مستقيم.
أكبر فوهة بركانية قطرها بين / 1.5-2كم / تتشكل فيها بحيرة في موسم الأمطار، ويقوم في الجهة الشرقية قصر بناه الوليد بن عبد الملك / 70×70م / يجمع إلى جواره عدد من الدور الفقيرة وجامع، وتوضع في سفح الجبل من الناحية الجنوبية حي كبير فيه دور جيدة ودور فقيرة.
قامة بعثة ألمانية برئاسة الدكتور كلاوس بريش بالتنقيب في المباني بين سنتي / 1962- 1964م / وقد جاب مع هذه البعثة الدكتور محمد أبو الفرج العش ممثلاً عن المديرية العامة الآثار والمتاحف، المنطقة من أقصاها إلى أقصاها، فوجد منقوشاً على جلاميد الصخر البازلتي عدداً كبيراً من الكتابات الصفوية المحورة من الخط المسند اليمني، ورسوماً حيوانية وإنسانية، وكثيراً من الكتابات العربية من العهد الأموي، بعضها مؤرخ، وكان من ضمن الكتابات الهامة هذه الكتابة، والتي قدر الدكتور أنها تعود إلى ما قبل الإسلام بالرغم أنه لم ينتبه إلى أنها مؤرخة بالتقويم النبطي / 423 / وهو يعادل / 528م /.
وقد لفظ نظره إلى التاريخ بعد النشر الأول الأستاذ الدكتور غروهمان، فأعاد الدكتور محمد نشرها مع تغييره كلمة ( مُسلَّحَهُ ) حسب توجيهه، ولكن عندما نشر الدكتور غروهمان الكتابة سنة / 1971م / في الكتاب الذي أشرنا إليه سابقاً تراجع عما أوحاه إلى الدكتور محمد، وأخطأ في مفهوم النص.
النصوص العربيه السبع 13389241363

- الشكل 6 -
تفكيك النص: 1- إبراهيم بن مغيرة الأوسي
2- أرسلني الحرث الملك على
3- سليمن مُسَلَّحَهُ سنت
4- 423 ( بالتقويم النبطي ) = / 528 م/.
يعتبر هذا النص أهم وثيقة تبين تكامل الخط العربي سنة / 528م /، وهو بالرغم من أنه أقدم من النص التالي لكنه أكثر وضوحاً وقرباً من الخط العربي في فجر الإسلام.
المعلومات الواردة في هذا النص هامة جداً: إبراهيم بن المغيرة الأوسي أرسله الملك الغساني الحارث بن جبلةالمتوفى سنة / 570م / إلى سليمان مُسَلَّحَهُ(أي حاملاً إليه السلاح) سنة / 528م /.
يبدو أن التوتر كان موجوداً بين الحارث الغساني، والمنذر الثالث بن ماء السماء ملك الحيرة، لذا أرسل الحارث السلاح إلى قائده سليمان سنة / 528م / ووقعت الحرب بين الدولتين اللخمية والغسانية سنة / 529م /، فانتصر الحارث، وسمت مرتبته لدى الدولة البيزنطية، فكوفئ ولقب ( فيلارك ) حاكم جميع العرب.
يلفت نظرنا نسبة إبراهيم بن مغيرة إلى الأوس، وهو من أهل يثرب، ويدل هذا النص على أنه يوجد تعاون بين أهل يثرب والملك الغساني ضد اليهود، وسنرى في النص التالي حملة شنت على خيبر سنة / 567م /.

v كتابة حران الجنوبية: وهي حران اللجاة في المنطقة الجنوبية من ديار الشام تقع إلى شمالي جبل العرب.
وجدت الكتابة على نحت باب كنيسة بالعربية إضافة إلى كتابة يونانية هذا نصها " أسس أشرحيل بن ظالم سيد القبيلة مرطول مار يوحنا في سنة أربالنصوص العربيه السبع 13389242391عمائة وثلاث وستين من الأندقطية الأولى. ليذكر الكاتب ".


- الشكل 7 -
تفكيك النص: 1- أنا شرحيل بن ظلمو (أي ظالم ) بنيت ذا المرطول
2- سنت 463 بالتقويم النبطي = 568م بعد مفسد
3- خيبر
4- بعم ( أي بعام )

تفسير النص: 1-بني المرطول سنة 568م بعد الحرب التي شنت على يهود خيبر بعام أي أن الحرب قامت سنة 567م.
2- الذي أقام الحرب على يهود خيبر هو الحارث بن جبلة ( أبي شَمَّر ) الغساني سنة 528م، وهذا يؤكد التعاون بين الغساسنة وأهل يثرب.
3- يدل النص على أن اليهود في جزيرة العرب قوم غير مرغوب فيهم، يركزون قوتهم في مستعمرة خيبر، ويسببون المشاكل، مما دعا الملك الغساني إلى محاربتهم انتصاراً لبني قومه، وقد أشار ابن قتيبة إلى تلك الحرب فقال: " ... وغزا [ الحارث ]خيبر فسبى من أهلها ثم أعتقهم بعدما قدم الشام ".
4- لم تكن هذه الحرب هي الحادث الوحيد، فقد ذكر الدكتور جواد علي حادثاً آخراً مشابهاً بين أبي جُبَيلة عبيد بن مالك ابن سالم الموالي للغساسنة الذي أنجد مالك بن العجلان الخزرجي ض
د اليهود في
الحجاز.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المديرالفني للمنتدى
المديرالفني للمنتدى
Admin


تاريخ التسجيل : 25/10/2010

النصوص العربيه السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص العربيه السبع   النصوص العربيه السبع Emptyالخميس 28 يونيو 2012 - 18:22

موضوع مهم أخي حارس الكنز

شكرا على هذه الإفادة النبيلة والطيبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو العواصف
عضو مشارك
عضو مشارك
ابو العواصف


تاريخ التسجيل : 14/10/2012

النصوص العربيه السبع Empty
مُساهمةموضوع: رد: النصوص العربيه السبع   النصوص العربيه السبع Emptyالأحد 14 أكتوبر 2012 - 2:46

جزاكم الله كل خير يا اخوان على جهودكم المبذولهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النصوص العربيه السبع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: المنتدى العام :: مختلف أنواع اللغات القديمة-
انتقل الى: