كنوز ودفائن القدماء
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 829894
ادارة المنتدي محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 103798
كنوز ودفائن القدماء
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 829894
ادارة المنتدي محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) Empty
مُساهمةموضوع: محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه)   محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) Emptyالسبت 7 يوليو 2012 - 13:03


طروادة (الياذة هوميروس)



أولاً- من هو هوميروس محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 95archaeology
تصوير مثالي لهوميروس
http://www.aregy.com/forums/archaeology1/96archaeology.jpg
إفريز حجري في متحف اللوفر يصور هوميروس يعزف على قيثارته كما في التصور الكلاسيكي عنه، نحته أنتوان-ديني تشوديه
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 97archaeology


هوميروس ومرشده, رسمها ويليام-أدولف بوغيرو (1825–1905). يُصور المشهد هوميروس في جبل إدا, محاطاً بالكلاب يقوده راعي الماعز، غلوكوس.

شاعر إغريقي عبقري وأعمى، عاش في القرن التاسع ويقال السابع قبل الميلاد. وبحسب المؤرخ هيرودوتس
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 98archaeology



فإنه من مدينة خيوس القديمة التي تقع في إحدى الولايات اليونانية على ساحل الأناضول أسمها أيونيا. وهو صاحب ملحمة “الإلياذة والأوديسّا” التي كتبها بعد ثلاثة قرون من وقوع أحداثها فعلياً،
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 100archaeology


تحكي الإلياذة أحداث غضب أخيل وتصف الحرب العظيمة التي جرت في سنة 1194 ق.م إلى سنة 1184 ق.م وكتبها في 16.000 ألف بيت من الشعر الملحمي وقسمها علماء الإسكندرية إلى 24 نشيد. بينما تصف الاوديسا
رحلة العودة والمغامرة البحرية لأحد أبطال الجيش المنتصر إلى دياره.
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 101archaeology


ثانياً- ما معنى إلياذة؟
معناها قصة إليوم وهي مدينة طروداة، كما تتسمى أيضاً بـ إليوس، وهي المدينة التي جرت عند أسوراها وحصونها حرب طروادة.

محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 102archaeology
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 103archaeology

ثالثاً- أين تقع طروادة؟
مدينة آسيوية قديمة، تقع على شاطئ البوسفور في آسيا الصغرى، القسم الآسيوي من تركيا حالياً، دمرتها حروبها الطويلة مع منافسيها من القبائل الأيونية والأيولية والدورية، وهي حروب امتدت حوالي قرناً كاملاً من الزمان قبل 900 عام من ميلاد المسيح، بسبب المنافسة على التجارة وفرض السيطرة البحرية على جزر بحر إيجة وسواحل الأناضول وشمال اليونان.
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 104archaeology

اكتشف آثارها وأطلالها الألماني هينريش شليمان (1822– 1890) الذي قرر عام 1873 بعد بحث طويل مضني ومجهد دام أعوام ثلاثة أن إحدى الرُبا الواقعة في مدينة هيسارليك بشمال غرب تركيا هي على الأرجح موقع ”طروادة“ القديمة، فنقب في الربوة وحولها حتى اكتشف تحتها أنقاض طروادة ومعها حوالي تسعة مدن قديمة –بعضها قام فوق مدينة طروادة، والبعض تحتها- قبل أن يصل إلى طروادة هوميروس.


رابعاً- سبب حرب طروادة هوميروس:
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 104archaeology


إغواء الأمير الطروادي باريس للملكة الأسبرطية: هيلين أو إيلينا، وهروبهما إلى طروادة.



خامساً- شخصيات الإلياذة (الشخصيات الأساسية) :
في الحقيقة اعتمدت على رؤيتي الخاصة للحديث عن الشخصيات الأساسية في الإلياذة.. فالدور الأكبر كان لـ أخيل
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 105archaeology
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 106archaeology


ومن بعده تأتي أدوار الآلهة

زيوس
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 107archaeology
هيرا،
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 108archaeology
منيرفا،
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 109archaeology
وفينوس




أبوللو




، ونبتون “بوسيدون
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 112archaeology

ومن بعد هؤلاء يأتي دور البقية) قد لا يكون رأي صحيحاً.. لأني استبعدت العديد من الشخصيات التي كانت تتداخل مع شخصية القصة الرئيسية.. (أخيل
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 113archaeology


عموماً.. بشكل مختصر فـ إن الشخصيات هي:

- الصغرى: كيلوتو، تغزل حبل الحياة من خيوط سوداء وبيضاء.


- الوسطى: لاخيستين، تبرم الحبل فتجعل منه المتين ومنه الواهي حتى يحتمل أحداث الحياة.
- الكبرى: أتروبوس، تقص الحبل بمقص كبير، وبذلك تنتهي الحياة.
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 114archaeology
2- آلهة الأولمب.
http://www.aregy.com/forums/archaeology1/115archaeology.jpg
3- الطرواديين: ( هكتور، باريس، الملك بريام، هيلين)
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 116archaeology
4- الإسبارطيون (الهيلانيّون) : الملك أجاممنون، أخيل، بتروكلوس)
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 117archaeology
1- ربات الأقدار، وهن ثلاث أخوات مختصات بالقدر وتصريفه.
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 118archaeology

سادساً- قصة إلياذة هوميروس؟
قلنا أن الإلياذة تحكي قصة حصار مدينة طروادة، هذا الحصار الذي دام 10 سنوات انتهت بـ سقوطها على يد الهيلانيين بخدعة الحصان الضخم.. (حصان طروادة)، وهو الأمر غير المذكور في الإلياذة التي تبدأ قصتها بأحداث السنة التاسعة من الحصار تجري بين قائد الحملة الملك: أجاممنون، وقائد جيش الميرميدون (أو جيش الشياطين، كما يوصفون): أخيل، الذي كان يحقق الانتصارات الباهرة طوال التسع سنوات الماضية من الحرب الضروس.

1- غضب أخيل:
يحصل أن تعود إحدى بعثات وسرايا الجيش الإسبرطي التي كانوا يرسلونها لتجوب ريف طروادة بغنائم وسبي بعد مهاجمة إحدى القرى، فكان من السبي فتاتين جميلتين، وضع أجاممنون يده على إحداهما وهي خريسيز –أو كريسيس- والتي كانت إبنة أحد كهّان أبوللو في القرية بينما أخذ أخيل الفتاة الثانية واسمها بريسيز. لكن الكاهن الذي كان يحب ابنته لم يحتمل ما حصل لها فقرر أن يذهب إلى جيش العدو لـ أجاممنون، بعد أن لبس مسوحه وعقد زنّاره وتدهن بالطيب الكهنوتي، ويستميحه متضرعاً وباكياً في إعادة أبنته إليه ولو نزل له عن كل ما يملك، لكن أجاممنون لم يبلي بلوعة الكاهن الأب ولا بتوسلاته فرفض طلبه واستهان به بل واستهزأ بـ إلهه. فكان أن حل عليهم الطاعون لمدة 9 أيام.
دعا أخيل إلى عقد مجلس الجيش وبعد مداولات ومناقشات اجتمع الرأي على أن يستوحي الكاهن كالخاس أربابه لكشف الغمّة، فلما عاد أمرهم بإعادة خريسيز إلى أبيها وإلا فالويل لهم في هذه الحرب، فأيّد كلامه أخيل مع تقديم القرابين إلى معبد أبوللو.


محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 119archaeology



فكان أن طلب أجاممنون إعطائه بريسيز مقابل خريسيز التي ستعود إلى أباها.. غضب أخيل حتى كاد أن يفتك به لولا أن تبدّت له منيرفا وأمرته بأن ينزل له عن بريسيز، ففعل. وقدمت القرابين باسم الجيش إلى معبد أبوللو، وانكشف البلاء عنهم. أما أخيل.. فقد أعتزل الجيش وانقطع عن المعركة وبقي في معسكره لا يشترك في الحرب. لا هو ولا جنوده الميرميدون.

2- أول حرب دون أخيل:
دعا أجاممنون فجر اليوم التالي إلى انعقاد مجلس حربي طالب فيه بالحرب بدلاً من الانتظار والهجوم على القرى المحيطة بسبب حلم يبشره فيه إله الأحلام على لسان زيوس رب الآلهة بالنصر.
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه) 120archaeology



فاجتمع الجيش كالخلية الصاخبة وصار يسمع هديرهم من السماء وشرّعوا الرماح والسيوف استعداداً لملاقاة أعدائهم الطرواديون. بينما هم كذلك نظر إليهم أجاممنون فقلق إذ لم يجد بينهم أخيل وجيشه، فجَبُنَ وقام فيهم يهتف يذكرهم بالمدة الطويلة التي قضوها بعيداً عن أوطانهم وأزواجهم وأولادهم وأن عليهم أن يقنعوا من هذه الحرب بإيابهم ولتنتهي ويعودوا إلى هيلاس. فقامت منيرفا -بعد أن سمعت حديث أجاممنون- إلى أوليسيز الذي أعاد حذر الجند من الاستماع إلى قائدهم وأدعى أنها حيلة يختبر بها القائد صبر جنده وحضهم على التضحية والصبر والجلد والاستبسال وذكرهم بعهودهم التي قطعوها وكيف سينظر العالم إليهم لو عادون دون أن يفتحوا طروادة وقد خلّفوا “شرفهم” فيها ورحلوا، حذرهم من العار السرمدي الذي سيحيق بهم دون فتحها!
كان الطرواديون ينظرون إليهم من حصنهم العالي وراعهم هذا التجمع وأحاطتهم بالمدينة. وأحنقهم أن باريس الذي جر عليهم هذه الويلات يقر في مخدعه يداعب هيلين ولا يكترث لهذه الحرب التي يغص بها قومه. وكان أن خرج لأحد شؤونه فسمع الناس يلغطون ويلمزون فيه ويحقرونه فثار وغضب وذهب يشكو أمره إلى هكتور –أخاه الأكبر وقائد الطرواديين- وطلب منه مبارزة منلوس، وأن المغلوب منهما يلقي السلم. خلال ذلك كانت آلهة الأولمب منقسمة بين مؤيد ومعارض للجيشين. هيرا ومنيرفا تريدان النصر لأسبرطة يؤيدهما نبتيون وايريس وفويوس وميتوس وديميوس وباللو، بينما زيوس وفينوس ومارس وأبوللو في صف طروادة، كل يحارب مع الفريق الذي أختاره.

3- مواجهة منلوس وباريس:
تذكر منلوس أمر هذا الغادر المحتال-باريس- الذي أعتدى على عرضه كأحقر الجبناء وكيف فرت معه زوجه ليلاً غير آبهة بشرف زوجها وشرفها وصاوله مبارز حتى أوشك أن يقتله لولا أن هرب باريس بتدخل الآلهة فينوس بحمايته من ضربات منلوس حتى رفعته إلى الأعلى وعادت به إلى مخدعه.. إلى هيلين التي عذلته على فراره المشين، فاستماحها أن تدع حديث الحرب إلى حديث الحب على أن يعود فيثأر لنفسه بعد ذلك من منلوس. حينها طالب الهيلانيون أن يسلم الطرواديين هيلين ودروع باريس وسيف وفرسه وجميع عدته، الذين رفضوا ذلك بحجة أن الغلبة لم تكن لواحد فيهما فلم تهرق قطرة دم واحدة من أي منهما. ثم وبسبب سهم أطلقه الطرواديون –أطلقته منيرفا بعد أن تشكلت في هيئة بطل طروادي- نفذ في منلوس، فصارت الحرب ضروساً وجال فيها الفزع وكثر القتلى والجرحى في جيش هيلان. لكن الغلبة كانت للطرواديين الذين نجحوا في مطاردة أعدائهم حتى بلغوا بهم البحر وكادوا أن يحرقوا سفنهم لولا أن أرسل أجاممنون وفداً إلى أخيل مكوّن من: نسطور وأوليسيز وأجاكس وفونيكس، يعرض فيه صلحاً وإرضاؤه. لكن أخيل لا يرضى، فيعود الوفد بخفي حنين ويبقى فونيكس مع أخيل بعد أن أقتنع بكلامه.

4- مقتل بتروكلوس:



أزعج بتروكلوس الكبير صديق أخيل وحبيبه وأعز الناس عليه مشهد انهزام جيش اسبرطة وهي تنهزم إلى البحر، فعاد إلى أخيل محاولاً إقناعه بالعدول عن رأيه لكن أخيل لا يتزحزح عن رأيه، حينها يطلب منه أن يسمح أن يأخذ دروع أخيل وعدته فيلبسها ويقود جيشه للدفاع عن قومهم، فوافق أخيل بعد أن وضّح له أنه ينتظر حكم السماء بينه وبين أجاممنون وأنه لن يذهب معهم للقتال. جهز أخيل جيشه الذي هب من فوره وتحركوا لنجدة أخوانهم. وأقلع الأسطول إلى شمال طروادة ليكون جند الميرميدون بمأمن من كبسة صفوف الطرواديين الظافرة حين نزولهم إلى الشاطئ وما هي إلا ساعة حتى كانوا يملئون شاطئ طروادة بعد أن انقسموا إلى خمس فرق على الفرقة الأولى: منسيتوس بن سبرخيوس، والثانية: يودوروس بن هرمز، والثالثة: بيزاندر بن ميمالوس، والرابعة: فونيكس، والخامسة: الكميدون العظيم بن ليرسيز. يقودهم جميعاً بتروكلوس الذي كان يختال فوق عربة أخيل وعتاده وعدته. وانقلب الحال فبعد أن كانت طروادة ظافرة بأعدائها انقلب ظفرهم إلى هزيمة حتى تقهقروا إلى الجسر الكبير المنصوب فوق خندق المدينة، والذي لم يحتملهم فانهار وهوى بهم إلى الخندق حتى امتلئ بالجثث التي صارت جسراً للجواز إلى طروادة.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاضرات في تاريخ المسرح وعلاقته بالحضارات ( المحاضره الخامسه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الرومانية-
انتقل الى: