كنوز ودفائن القدماء
العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى 829894
ادارة المنتدي العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى 103798
كنوز ودفائن القدماء
العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى 829894
ادارة المنتدي العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى 103798
كنوز ودفائن القدماء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كنوز ودفائن القدماء

الحضارات القديمة والتاريخ
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى Empty
مُساهمةموضوع: العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى   العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى Emptyالأحد 8 يوليو 2012 - 5:47


العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى

استخدم المصريون القدماء الآت الموسيقى كرمز للآلهة الأم إيزيس، وعندما اختفت العادات الدينية المصرية القديمة، لم تعد تستخدم كرمز للآلهة، ولكن الموروث يبقى كآلة موسيقية لطيفة شعبية للأطفال، تمثل الربط بين الحضارات.
وتصور مشاهد المقابر والمعابد من جميع الفترات في مصر القديمة، الراقصات والعازفات، وكانت العروض الموسيقية ذات أهمية في العبادات، واستخدم قدماء المصريين مجموعة متنوعة من الآلات الموسيقية من بينها الطبلة والمزمار والقيثارة والدف والبوق.
وكان الرقص يعتبر مهنة مشرفة بالنسبة للمرأة، وربما تطلب درجة عالية من الحسن والأنفة واللياقة، من أجل أداء الحركات الرشيقة المصورة على مناظر المعابد.
وكانت للغناء أيضا شعبية كنوع من الترويح، وكوسيلة لإرضاء الأرباب، كما يدل على ذلك لقب "منشدة آمون" الذي لقبت به النساء في طبقة الصفوة.
كان للعروض الموسيقية أهمية في الحياة المصرية ، كان يقوم بها مُحترفون تمتعوا بالشهرة والشرف ، كانت الموسيقى فناً مقدساً في المعابد ، فكان المصريون ينشدون التراتيل للألهة بمصاحبة القيثارات ، وفي أيام الأعياد العظمى كانت تنتقل من هناك فرقة موسيقية كاملة من الكهنة ، وتُقدم العروض الموسيقية الدينية، بقيادة عازف قيثارة أعمى يَطرب سامعيه النبلاء بالأغاني ، أو بواسطة جماعة من الفتيات تقدمن لهم بعض الرقصات .
علاوة على مختلف أنواع الهارب وهو أقدم ألة موسيقية ، وهناك ألتان موسيقيتان وتريتان وهما العود والقيثارة الصغيرة التي جاءت من أسيا في عصر الدولة الحديثة ، فضلاً عن البوق الذي أستعملوه في طقوس دينية معينة ، وفي الأشارات الحربية ، فالألة الموسيقية الهوائية الرئيسية هي الناي ، المصنوع من الغاب أو من الخشب ، والأرغول (المزمار المزدوج) ، والكلارينيت المزدوج .
وأستُعملت الطبلة في الحفلات الموسيقية وحفلات الرقص والمواكب الدينية للمحافظة على الإيقاع ، وكذلك الرق المستدير والمستطيل الشكل ، محاكاة للنوع الأسيوي ، والنقر بالأصابع والتصفيق بالأيدي ، وقرع المصفقات السحرية المصنوعة من الخشب أو العاج ، وهز أطواق كبيرة من الخرز في حركات عنيفة ، والصلصلة بالمصلصلة المرتبطة بحتحور ذات الرأس المصنوع من المعدن أو من الخزف .
أبهج الطرق والتصفيق والصلصلة بهذه الألات الألهة ، وأطرب قلوب الناس وخفف على النساء ألم الطلق عند المخاض ، وطرد الشر بعيداً عنهم .
أستطاع "هانز هيكمان" مؤسس الجمعية الموسيقية بالقاهرة أن يحاكي طريقة تركيب الأوتار على القيثارة الصغيرة والعزف عليها ، وكذلك الهارب والقيثارة ، وأكتشف السلم الموسيقي للناي والمزمار القديمين ، بدراسة نماذجهما الباقية منهما ، ورغم هذا فأنه ليس من المعروف الا القليل عن الموسيقى المصرية ، جدير بالذكر أن الكنيسة القبطية حافظت على بعض ذلك التراث .
ويلوح أن الموسيقى المصرية القديمة ، من حيث الأيقاع والطرُق والأنغام ، قد أحتلت مكانة بين الموسيقى الشرقية وموسيقى زنوج أفريقيا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر الفرعوني - الفنون - الموسيقى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنوز ودفائن القدماء :: منتدى الحضارات القديمة وتعريفها :: الحضارة الفرعونية-
انتقل الى: